25-سبتمبر-2022
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد الرئيس عبد المجيد تبون، أن الجزائر تهدف لبلوغ 7 مليارات دولار كصادرات خارج المحروقات خلال سنة 2022، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب.

الرئيس: هدفنا تحقيق صادرات بـ 7 مليارات دولار للسنة الجارية خارج المحروقات

وذكر الرئيس تبون خلال إشرافه على افتتاح أشغال اجتماع الحكومة بالولاة أن "تحرير وتنويع الاقتصاد الوطني لم يكن سوى شعارًا خلال العقود الماضية، إذ لم نتجاوز 1.3 مليار دولار كصادرات خارج المحروقات".

وأبرز تبون أن "الهدف الذي وضعناه هو تحقيق صادرات من خارج النفط والغاز بـ 7 مليارات دولار للسنة الجارية"، مذكرا بأن الجزائر صدرت سنة 2021 نحو 5 مليار دولار كسلع غير نفطية.

وأشار الرئيس إلى أن الاقتصاد الجزائري يعرف حركية جديدة، بفضل عدد من الفروع الصناعية التي كانت الجزائر تستورد منتجاتها وصارت اليوم من المصدرين لها، مثل الحديد والصلب، والاسمنت، والمنتجات الفلاحية والغذائية، والمطاط (إطارات السيارات).

من جانب آخر، أبرز الرئيس أن الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات والوسائل لتصل الى إنتاج 9 ملايين طن من الحبوب سنويًا، وهو ما يوازي الكميات التي تستهلكها.

وأوضح أنه سيتم دراسة ملف رفع إنتاج الحبوب  "على مستوى مجلس الوزراء، كما ستنظم لقاءات جهوية مع الولايات المعروفة بإنتاج الحبوب، مثل سطيف وقالمة وقسنطينة وتيارت وأم البواقي وسيدي بلعباس".

كما أشار إلى أنه من "غير المعقول" أن يبقى معدل مردودية انتاج الحبوب في الجزائر في حدود 20 قنطار في الهكتار، داعيا إلى زيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة، والتركيز على نوعية البذور.