03-يوليو-2024
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،فلادمير يوتين (فيسبوك/الترا جزائر)

(الصورة: فيسبوك)

وجّه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون رسالة تعزية  إلى الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، إثر وفاة سفير روسيا لدى الجزائر فالوريان شوفاياف.

توفي السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف، اليوم الأربعاء، "بشكل مفاجئ" عن عمر يناهز 69 عاما

وجاء في الرسالة "تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة سعادة سفير فدرالية روسيا بالجزائر، فالوريان شوفاياف الذي مثل بلاده أحسن تمثيل وساهم أيما مساهمة في تعزيز وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا الصديقين".

وأضافت: "على إثر هذه الفاجعة، أتقدم باسمي الشخصي ويإسم الجزائر شعبا وحكومة. بخالص التعازي للحكومة ولشعب فيديرالية روسيا الصديقة. ومن خلالكم لعائلة الفقيد المكلومة، معربين لكم عن أصدق مشاعر التعاطف والمواساة".

وختم الرئيس تعزيته: "إذ نجدد لكم تعازينا الخالصة، تقبلوا، فخامة الرئيس، أسمى عبارات التقدير والاحترام".

توفي السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف، اليوم الأربعاء، "بشكل مفاجئ" عن عمر يناهز 69 عاما.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، خبر وفاة السفير شوفاييف، قائلة: "تعلن قيادة الوزارة وإدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ببالغ الأسف عن وفاة السفير فوق العادة والمفوض لروسيا لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية فجأة يوم 3 تموز/جويلية 2024 بالجزائر".

وقالت خارجية موسكو بأنّ "فاليريان شوفاييف، أظهر، نفسه كمحترف لامع ومثقف ودبلوماسي عربي عظيم ، بينما ظل شخصا رائعا ومتواضعا ورفيقا حقيقيا وصديقا ومعلما."

وختمت بأنّها "نحن نحزن على هذه الخسارة التي لا تعوض مع عائلة وأصدقاء شوفاييف."

وعُيّن فاليريان شوفاييف، في أيار/ماي 2022، سفيرًا فوق العادة لروسيا بالجزائر، وذلك بعد إنهاء مهامه من منصبه كسفير في المغرب.