20-أكتوبر-2020

بلقاسم بن عمر (الصورة: ألجيري برس سرفيس)

فريق التحرير- الترا جزائر 

أعلنت جبهة القوى الاشتراكية "الأفافاس"، تجميد عضوية القيادي بلقاسم بن عمر الذي يحتل المقر الوطني للحزب ويصرّ على الاحتفاظ بلقب الأمين الأوّل له.

"الأفافاس"أصدر بيانًا يتبرأ فيه من القيادي في الحزب بلقاسم قبل أيام

وذكر بيان لـ "الأفافاس"، وقعه الأمين الأول الحالي يوسف أوشيش، أنه تقرر تجميد عضوية بلقاسم بن عمر ومنعه من المشاركة في كل نشاطات الحزب أو الحديث باسمه، وذلك إلى غاية مثوله على لجنة الوساطة وفض النزاعات.

وأبرز البيان أن هذا القرار تم اتخاذه بناء على المادة 87 من النظام الداخلي للحزب في فقرتيها الرابعة والخامسة، التي تتحدث عن حالات الرفض الطوعي لتطبيق تعليمات هيئات الحزب والتي تسبب في الضرر له، بالإضافة إلى تشكيل مجموعة منظمة داخل الحزب والقيام بعمل يهدف لتقسيم الحزب.

وكان "الأفافاس" قد أصدر قبل أسبوع بيانًا يتبرأ فيه من القيادي في الحزب بلقاسم بن عمر بعد استقباله السفير البرتغالي في الجزائر داخل المقر الوطني، مقدما نفسه على أنه الأمين الأول للحزب.

وذكر البيان أن بلقاسم بن عمر لا يمثل الحزب على الإطلاق، وهو يمثل حسبه احتلالًا غير قانوني للمقر الوطني الواقع في شارع سويداني بوجمعة بالعاصمة، ويتصرف بشكل ينتهك نصوص الحزب والقانون.

وأبرز الحزب أنه يجري اتخاذ إجراءات تأديبية ضد هذا الشخص، فضلًا عن الإجراءات القانونية المتعلقة بانتحال صفة الأمين الأول للحزب واحتلاله المقر الوطني.

ويعود احتلال بلقاسم بن عمر لمقر "الأفافاس" إلى سنة 2018، بعد صراع أدى إلى إخراج عضو الهيئة الرئاسية السابق علي العسكري، بالقوة من المقر، رفضا لاستمراره في قيادة الحزب.

ورفض منذ ذلك الوقت بلقاسم بن عمر والجناح الذي يقوده، مساعي إعادة جمع الحزب، ولم يشارك في المؤتمر الاستثنائي الأخير الذي فازت فيه قائمة حكيم بلحسل بقيادة الهيئة الرئاسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السفير البرتغالي يحدث فتنة في "الأفافاس"

لعسكري يضع حدا لمشواره القيادي في "الأفافاس"