11-سبتمبر-2023
أبو الفضل بعجي، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني

فريق التحرير - الترا جزائر 

حدّد حزب جبهة التحرير الوطني، بعد سنوات من الانتظار، تاريخ عقد المؤتمر الـ 11 له أيام 29 و30 و31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

بعجي قال إنه  سيتخذ قراره في الوقت المناسب عند اقتراب موعد الحدث

وقال الأمين العام لـ "الأفلان" أبو الفضل بعجي في ندوة صحفية إن هذه الأيام لها رمزية كونها تصادف ذكرى تأسيس جبهة التحرير التاريخية سنة 1954 والتي فجرت الثورة وانتزعت الاستقلال للبلاد.

وأشار إلى أن حزبه تسلم الرخصة رسميًا لعقد المؤتمر من قبل مصالح ولاية الجزائر وفق النظام المعمول به. ويتوقع أن يحتضن الحدث المركز الدولي للمؤتمرات بالنظر للعدد الكبير من المندوبين الذين سيشاركون في هذا الحدث.

وأبرز بعجي أن مسار التحضير للمؤتمر كان طويلا ولم يتبق حسبه سوى الندوات الولائية التي ستجرى داخل مقرات محافظات الحزب بحضور المندوبين الذين تم انتخابهم بكل شفافية وبحضور وسائل الإعلام.

ولم يفصح الأمين العام عما إذا كان سيترشح لقيادة الحزب في المؤتمر، مشيرًا إلى أنه سيتخذ قراره في الوقت المناسب عند اقتراب موعد الحدث.

وتشير التوقعات إلى أن بعجي سيكون من المرشحين في ظل غياب أسماء كبيرة بإمكانها منافسته، إلا أن المفاجآت تبقى واردة حيث تلعب الكواليس دورا حاسمًا في العادة في اختيار الأمين العام للأفلان.

وجرى آخر مؤتمر عقده الأفلان في نهاية أيار/مايو 2015، حيث أعلن حينها تزكية عمار سعداني أمينا عاما للحزب قبل أن تتم الإطاحة به لاحقا، ثم دخل الحزب في أزمة عميقة بعد الحراك الشعبي.