01-أكتوبر-2024
المعهد الوطني العالي للسينما - محمد لخضر حمينة -

المعهد الوطني العالي للسينما "محمد لخضر حمينة" (الصورة: فيسبوك)

دشّنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم الثلاثاء، بالقليعة (تيبازة) المعهد العالي للسينما "محمد لخضر حمينة"، الذي يستقبل أول دفعة من الناجحين في شهادة البكالوريا، بمناسبة انطلاق الموسم الجامعي للمؤسسات الثقافية 2024/ 2025.

مولوجي: المعهد العالي للسينما سيكون فضاءً كبيرًا للإبداع ولكل المواهب الناشئة في عالم الفن السابع

وقالت الوزيرة مولوجي إن "هذا الصرح الذي تحقق إنجازه بعد سنوات من التوقف هو ثمرة من ثمار السياسة المتبصرة لرئيس الجمهورية القاضية بدعم وترقية التكوين البيداغوجي والأكاديمي في مجال الفنون، إيمانا منه بالدور الطلائعي للإبداع والفنانين وأهل الثقافة في مجد الوطن وبناء الإنسان".

وأضافت مولوجي أن المعهد العالي للسينما سيكون "فضاءً كبيرًا للإبداع ولكل المواهب الناشئة في عالم الفن السابع".

كما أبرزت أن "الطلبة سيتلقون فيه المعارف والمهارات وفقا للمراجع الوطنية متشبعين بثوابت وقيم المجتمع الجزائري حتى يكونوا واجهة مشرقة ومشرفة للجزائر ويعملون على تعزيز السينما الجزائرية في المحافل الجهوية والقارية والدولية".

كما نوهت الوزيرة بمسار وإنجازات رجل الفن السابع الذي يحمل المعهد الجديد اسمه، محمد لخضر حمينة، الذي هو المخرج العربي الوحيد الذي نال سنة 1975 السعفة الذهبية لمهرجان كان الدولي (فرنسا) و"سجل اسمه واسم الجزائر ونضال وكفاح الشعب الجزائري معه بأحرف من ذهب"، كما أشارت.

وسيعمل المعهد الوطني العالي للسينما "محمد لخضر حمينة" الذي يضمن تخصصات بنظام "ليسانس ماستر دكتوراه"، وفق نظام جذع مشترك خلال السنة الأولى من التكوين، على أن يتم توجيه الطلبة للتخصصات خلال السنة الثانية والمتمثلة في الصناعات السينماتوغرافية عموما.

من جهته، أشاد بداري، بهذا الإنجاز الذي سيشرع بداية من هذه السنة في تكوين إطارات فنية متخصصة في الصناعة السينماتوغرافية، مشيرا إلى أن "من شأن المعهد بناء جيل مبدع وفنان وخلاق للثروة".

وحضر التدشين الرسمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، ومستشار رئيس الجمهورية للتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة، محمد الصغير سعداوي، وثلة من المخرجين والفنانين.