27-ديسمبر-2023
دقلة نور

(الصورة: Getty)

كشف المدير العام للجمارك، عبد الحفيظ بخوش، عن اعتماد نظام معلوماتي جديد يستجيب للمعايير الدولية في إدارة مختلف مصالح الجمارك ومنح تسهيلات إضافية لتصدير التمور.

الجزائر تصدر حاليًا نحو 75 دولة وتستهدف رفع عدد الدول بنهاية 2024 إلى 150 دولة

وأوضح بخوش في كلمة ألقاها خلال افتتاح اليوم الإعلامي حول "التسهيلات الجمركية الممنوحة في مجال ترقية صادرات التمور"، أن هذا النظام يعتمد أفضل الممارسات العالمية في مجال المعالجة الجمركية للبضائع والمسافرين يتم تعميمه في الوقت الحالي عبر كافة المكاتب الجمركية.

وشدد مدير الجهاز على أن الجمارك تسهر على تطبيق التشريع والتنظيم المؤطرين للحركة الحدودية للأشخاص والبضائع من خلال التطبيق الصارم لكافة الأحكام.

وأكد أن مصالح الجمارك تسعى لمواصلة المرافقة الميدانية للمؤسسات الاقتصادية من خلال فتح قنوات التواصل المباشر والدائم.

وأشار إلى أن الأيام الموضوعاتية المبرمجة لفائدة المتعاملين الاقتصاديين تهدف إلى اطلاعهم واعلامهم على مختلف الإجراءات والتسهيلات الجمركية في مجال الاستيراد والتصدير.

كما سيتم حسبه خلال اللقاء الإعلامي تسليط الضوء على مختلف التسهيلات الجمركية الممنوحة في مجال تصدير التمور وتسهيل ولوجها إلى الأسواق الدولية.

وتطمح الجزائر لرفع عدد الدول المستوردة للتمور الجزائرية إلى 150 دولة بنهاية 2024، وفق ما كشفت عنه وزارة التجارة سابقا.

والمعروف أن الجزائر تصدر حاليا نحو 75 دولة وتستهدف رفع عدد الدول بنهاية 2024 إلى 150 دولة لتبلغ القيمة الإجمالية للتمور المصدرة ما لا يقل عن 250 مليون دولار.