17-فبراير-2021

صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: النهار أونلاين)

يُتوقع أن يشهد التعديل الوزاري الجديد في الجزائر، الذي يرجح أن يعلن عنه الرئيس عبد المجيد تبون خلال أيام، تعيين السفير الجزائري في ألمانيا نور الدين عوام بمنصب وزير للخارجية خلفًا للوزير الحالي صبري بوقادوم.

رئيس حزب "جيل جديد" سفيان جيلالي كان قد نقل رغبة رئيس الجمهورية في إجراء تعديل جزئي للحكومة 

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر وصفها بالموثوقة، أن بوقدوم سيكون خارج الطاقم الحكومي القادم ليخلفه السفير نور الدين عوام.

وعمل نور الدين عوام قبل نقله سفيرًا في برلين الألمانية في منصب أمين عام وزارة الخارجية. كما أشرف على كامل ترتيبات الرحلتين العلاجيتين للرئيس تبون.

وتعتقد بعض المصادر أنّ أداء بوقادوم لم يرق للرئيس تبون، خاصّة بسبب غياب الجزائر عن الحوار الليبي- الليبي، مقارنة بدول أخرى كمصر والمغرب وتونس، إضافة إلى ثقل أداء الجهاز الدبلوماسي الذي ظهر بشكلٍ أكبر خلال أزمة العالقين بسبب الأزمة الوبائية.

ونقل رئيس حزب "جيل جديد" سفيان جيلالي، رغبة رئيس الجمهورية في إجراء تعديل جزئي للحكومة قريبًا يعيد التوازن للحكومة، وفي بعض القطاعات التقنية.

من جهته أكد رئيس "جبهة المستقبل"، عبد العزيز بلعيد، في تصريحات إعلامية أن الرئيس تبون، غير راض عن أداء  جزءٍ من طاقم الحكومة.

وكان تبون عبّر عن عدم رضاه عن أداء بعض الوزراء، وذلك قبل عودته إلى ألمانيا لمواصلة العلاج وإجراء عملية جراحية على قدمه اليمنى.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تجارب فرنسا النووية.. جرح الجزائر الغائ

الفن وزمن التغيير.. أصعب مراحل الثورة