08-يوليو-2021

الفريق محمد العماري (تصوير: جون ميشال توربين/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أُطلق على الدفعة المتخرجة من الأكاديمية العسكرية بشرشال، اسم الفريق الراحل محمد العماري، وذلك بحضور رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

يعد محمد العماري أحد أبرز قادة المؤسسة العسكرية في سنوات التسعينات

ويعد محمد العماري، أحد أبرز قادة المؤسسة العسكرية في سنوات التسعينات التي واجهت فيها الجزائر خطر الجماعات الإرهابية وعرفت فيها أيضًا الكثير من التقلبات السياسية.

وتقلب العماري في المناصب العسكرية، إلى أن أصبح قائد القوات البرية ثم أصبح رئيسًا لأركان الجيش الوطني الشعبي سنة 1993، وبقي في المنصب إلى غاية استقالته سنة 2004.

وشهدت بداية ترقيته لرتبة فريق استقالة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، بعد أزمة سياسية حادة إثر نتائج الانتخابات البرلمانية التي فازت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

ويشاع أن سبب استقالة العماري من رئاسة الأركان سنة 2004، خلافه مع الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة قبل الانتخابات الرئاسية لسنة 2004، والتي رفض فيها العسكري الراحل مساندة الرئيس بوتفليقة.

ويتم في كل سنة انتقاء أسماء شخصيات في تسمية دفعات أكاديمية شرشال المرموقة لتخريج الضباط بالجزائر، كنوع من التكريم والعرفان بما قدمه هؤلاء خلال مسارهم.

وفي كلمته بمناسبة تخرج الدفعة، قال الفريق السعيد شنقريحة، إن الجيش قطع أشواطًا معتبرة على درب العصرنة والتطوير، وهي ثمرة للجهود المبذولة على جميع الأصعدة وبجميع المجالات.

وشدّد الفريق على أن الجيش لن يحيد على العهد ولم يدخر أي جهد في سبيل العمل على تطوير قدرات كافة قوات الجيش والعمل باستمرار على ارساء الانسجام بين كافة مكوناته في سبيل ضمان تطويرها والرفع من قدراتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خالد نزار يدعو الجيش إلى "التمرّد".. معركة تويتر تستمر

مذكرة توقيف دولية ضدّ الجنرال خالد نزار