07-مايو-2021

رضا تير، رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (الصورة: فيسبوك/ التراجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

إتهم رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير، نقابات غير معتمدة بالدعوة إلى الإضرابات والخروج إلى الشارع، دون ملكيتها لأي سند قانوني.

رئيس المجلس الوطني الاقتصادي: هذه النقابات نشأت نتيجة تراكمات النظام السابق

وقال رضا تير، لدى نزوله ضيفًا على التلفزيون العمومي، سهرة الخميس، إن "هذه النقابات تنشط في الميدان نتيجة تراكمات النظام السابق والتسيب الإداري".

وأوضح رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن "هذه الممارسات غير مقبول نهائيًا ولا يحق لها الخروج للشارع والعمل على تهييجه".

وأكّد تير في السياق ذاته أن الدولة لا تُدار من الشارع وهذا ما هو موجود في كل حكومات العالم.

ودعا المتحدث الجهات المعنية على ضرورة "تنظيم النشاط النقابي في البلاد من خلال إلزام كل نقابة بتقديم نسبة تمثيلها الحقيقي وعدد منخرطيها وكل المعلومات حولهم".

وأشار إلى أن "هذه العملية تجعلنا نميّز بين الشريك الاجتماعي الفعلي المعتمد وفق قوانين الجمهورية والتنظيمات التي تنادي للإضراب دون سند شرعي".

ومن جهة أخرى، كشف رضا تير أن "الدولة خصصت ميزانية مالية إضافية تقدّر بـ1.5 مليار دولار لمواجهة تداعيات أزمة كورونا على الطبقة العمالية والاقتصاد الوطني".

وأمس الخميس، دعت الحكومة النقابات العمالية إلى عدم الانجرار وراء الجهات المغرضة التي تقف وراء الإضرابات الأخيرة.

وذكر بيان للوزارة الأولى أنه "لوحظ مؤخرا إغراق النشاط النقابي واستغلاله من بعض الحركات الـمغرضة التي تريد زرع الفتنة، والتي سبق أن تم رصدها وإدانة مخططاتها".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوزارة الأولى: جهات مغرضة تقف وراء الإضرابات

الحكومة تفتح تحقيقًا حول حجم التمثيل النقابي