29-نوفمبر-2020

عبد العزيز جراد، الوزيرالأول (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ترأّس الوزير الأوّل عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، مجلسًا وزاريًا مصغّرًا، خُصص لتقييم الوضعية الوبائية الـمرتبطة بجائحة كورونا فيروس كورونا.

الوزير الأول: اقتناء اللقاح يكتسي أقصى الأولوية بالنسبة للسلطات العمومية

وشارك في هذا الإجتماع وزراء الداخلية، والنقل، والصحّة، والصناعة الصيدلانية، وإصلاح الـمستشفيات، وكذا رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحّي.

وتمركز المجلس على مسألة اقتناء اللقاح المضاد لكورونا من إحدى المخابر العالمية التي تتفاوض معها الجزائر.

وذكّر الوزير الأول بالتزام رئيس الجمهورية باقتناء اللقاح في أقرب الآجال، مع الإشارة إلى أن اختيار الـمنتوج الذي يعود في الـمقام الأول إلى الهيئة الصحيّة، ومراعاة ضرورة أن يوفّر ضمانات النوعية والـموثوقية، وأن يستفيد من اعتماد منظمة الصحّة العالـمية.

كما جدّد جراد تأكيده على أن "اقتناء اللقاح يكتسي أقصى الأولوية بالنسبة للسلطات العمومية، التي ستسخر كل الوسائل الـمالية والـمادية في هذا الإطار".

وطلب جرّاد من الوزراء الحاضرين وضع نظام عملياتي يتكفل بتحضير جميع الجوانب اللوجستية الـمرتبطة بعملية استيراد اللقاح وكذا تخزينه وتوزيعه.

وكتدابير عملية، تقرّر إنشاء فريقي عمل؛ الأول ذو طابع صحي يترأسه وزير الصحة ويتولّى مهمة اقتراح استراتيجية اقتناء اللقاح، ومخطط التلقيح الذي يتعين تنفيذه، وكذا تحضير المستخدمين الـمدعوين للتجند في حملة التلقيح.

فيما يكلف الفريق الثاني الذي يترأسه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية، بتحضير التنظيم اللوجيستي الضروري لنقل اللقاح وتخزينه وتوزيعه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

معهد باستور: إعادة فرض الحجر الصحي مستبعد في الوقت الحالي

جراد: نحن بالطريق الصحيح ووعي المواطنين ساهم في تراجع خطر كورونا