جمال بلعمري.. صخرٌ ثمينٌ يرفض الانكسار أو المساومة

جمال بلعمري.. صخرٌ ثمينٌ يرفض الانكسار أو المساومة

اللعب الجزائري جمال بلعمري (Getty)

بعيدًا عن فيروس كورونا، وضع الدولي الجزائري جمال بلعمري، إدارة الشباب السعودي في حرج، بعد تصريحاته الأخيرة ضدّ إدارة النادي برئاسة خالد البلطان،  التي وصفها بأنها لم تكن في المستوى.

نجح جمال بلعمري في افتكاك مكانة أساسية بنادي الشباب السعودي، وهو القادم من فريق وفاق سطيف المحلّي

جمال بلعمري يرفض الانكسار، دخان نيران جديدة أشعل فتيلها الإنستغرام، حيث رصدت عدّة  وسائل إعلامية مشوار بلعمري منذ وطأت قدماه السعودية، قادمًا من وفاق سطيف الجزائري.

اقرأ/ي أيضًا: هشام بوداوي يروي قصّته.. من صحراء الساورة إلى ساحل نيس الفرنسية

ثقة وأزمة

نجح جمال بلعمري في افتكاك مكانة أساسية بنادي الشباب السعودي، وهو القادم من فريق وفاق سطيف المحلّي، في أوّل تجربة احترافية له، حيث بات بلعمري الرقم واحد في خط دفاع الليوث.

هنا، يعلّق الإعلامي الرياضي والمختص في شؤون المنتخب الوطني، مهدي ضحاك، في تصريح لـ "الترا جزائر" أن "جمال بلعمري صاحب شخصية قوية جدًا، ولاعب في المستوى، فالمدرّب بلماضي عرف كيف يتعامل معه ويجذبه إليه".

وتابع الإعلامي ضحاك: "بلماضي أحيا في بعمري الطموح وراهن عليه ونجح في ذلك، من خلال الاعتماد عليه طيلة نهائيات أمم إفريقيا الأخيرة".

كما أن المقربون من جمال بلعمري، يعرفون عن صاحب التسع والعشرين سنة، أنه ذاك الشاب المتحفّظ صاحب الروح المرحة والشخصية القويّة، التي مكّنته من المشاركة في 73 مباراة مسجلًا هدفًا واحدًا.

كل هذا كان كافيا لينصّب ابن حي باش جراح الشعبي بالعاصمة، ضمن أفضل المدافعين الأجانب بالدوري السعودي خلال الموسم ذاته، بشهادة مدرّبه الروماني آنذاك ماريوس سوموديكا.

لعنة الإصابة.. الرحيل 

بعد عودته من أرض الكِنانة بكأس أمم إفريقيا الثانية، في تاريخ "الأفناك"، تعرّض جمال بلعمري للإصابة بليغة، جعلته بعيدًا عن الميادين لمدّة شهر، فغيابه المتكرّر عن تدريبات فريقه والتي أثارت العديد من علامات الاستفهام، جعلت رئيس مجلس إدارة الفريق خالد البلطان يخرج عن صمته، مدافعًا ومؤكدًا بأن غياب بلعمري مُبرّر ومُرخّص من قبل مسؤولي الفريق.

إقدام جمال بلعمري، رغم تطمينات وتهدئة مسؤولي الشباب السعودي، على حذف اسم الفريق من على حسابه الخاص عبر الإنستغرام دون سابق إنذار، فتح باب التأويلات على مصرعيه، بخصوص رغبته الجامحة في مغادرة النادي، لكنه سرعان ماتدارك خطأه واعتذر لإدارة وجماهير الفريق.

وأكّد بلعمري على وفائه للأصفر السعودي، وهنا يرى الإعلامي المتخصّص ضحاك، بأنه "لا يتّفق اثنان في أن فريقه يتوفّر على جميع الإمكانيات، التي يبحث عنها اللاعب والتي تجعله يقدم أفضل ما لديه سواءً كان ذلك من ناحية المنشآت القاعدية أو تعلق الأمر بالأجر".

كما أردف ضحاك: "لكن ما يُعاب على بعض الفِرق في السعودية، أنهم لا يُعيرون أيّ اهتمام لللاعبيين والكوادر، قبل إقدامهم على التخلّي عن أي لاعب"، مشيرًا إلى أن "الأمر عادي.. فهم يجرّبون اللاعب فإن نجح فإنهم يبقون عليه ويستفيدون ة منه، وعند تدني مستواه فإنهم يحاولون التخلّص منه دون مراعاة العقد الذي يربط الطرفين".

فاض الكأس

نتيجةً لتراكمات عديدة ميّزها الهدوء التام، لم ينتظر جمال بلعمري، طويلاً حتى يضع النقاط على الحروف في فضح مجلس إدارة الشباب السعودي، وكشف عن تفاصيل مثيرة أحدثت زوبعة كبيرة في السعودية، حيث كتب بلعمري على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، قائلًا: "تخيّل يجبرونك على فسخ عقدك مع وكيلك والتوقيع مع وكيل آخر لأجل أن يبيعوك".

وأضاف صخرة دفاع الخُضر، "تخيل أنهم يجبرونك على تصاريح معيّنة ولا ينخصم عليك، تخيل لاعب محترف يسافر للعلاج على حسابه الخاص، ويدفع ثم يُحضر الفواتير".

لم يكتف بلعمري بهذا فقط، بل فتح النار على أحد أعضاء إدارة النادي وكتب على تويتر مخاطبًا إياه: "تبغي أطلع وأصرّح أني أبغي أطلع من النادي لا والله، تبغاني أطلع من النادي بطريقتك المعهودة؟ لا والله.. إذا جلست رأسي مرفوع وإذا طلعت نفس الشيء".

وهنا عقب مهدي ضحاك، على ما يحدث مع بلعمري، فيرى أن "هذه هي النقطة السوداء التي فجّرت غضب بلعمري، فاللاعب عالج الإصابة على حسابه الشخصي ورئيس النادي أراد أن يدفعه بطريقة مباشرة لمغادرة الفريق".

إدارة الشباب السعودي لم تبق مكتوفة الأيدي، وسلّطت عقوبة قاسية على اللاعب بسبب تصريحاته النارية، ووفقًا لوسائل إعلام سعودية ، فإن إدارة نادي الشباب برئاسة خالد البلطان استقرت على تطبيق اللائحة الداخلية وخصم 40 في المائة من الدولي الجزائري نظرًا لتصريحاته الأخيرة.

وتحدث مهدي ضحاك عن العقوبة مؤكدًا :"ليس لديهم أي مشكل في الخصم من رواتب اللاعبين ومعاقبتهم، وإن كانت للاعب مبرراته وحججه".

رسالة مساندة

لم يتأخّر، المدرب الأسبق للشباب السعودي ماريوس سوماديكا،  وخرج مدافعًا عن لاعبه السابق، بعد الحادثة  مع الشباب، إذ قال في فيديو متداول له عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "في ظلّ الظروف الصعبة التي يعيشها العالم بسبب كورونا، أخبرني كثيرون من محبي الشباب عن وضع جمال بلعمري مع الفريق، وأنا أُتابع كل ما يحدث داخل الشباب؛ لأنني أحب هذا الفريق".

وأضاف المدرب سوموديكا: "رسالتي إلى البلطان وإدارته، جمال بلعمري هو قائد الفريق، ويجب عليكم أن تعرفوا كيف تتعاملون معه، لا تخسروا اللاعب وإلا فإن الفريق سيتأثر سلبًا".

وختم رسالته التضامنية مع لاعب الخضر بـ "من فضلكم ساندوا جمال..، يجب ألّا تخسروه، فهو بطل إفريقيا ومن بين أحسن المدافعين في السعودية".

حلّ مستحيل

وتنتظر العديد من الأندية السعودية، فصل جمال بلعمري في مستقبله الكروي، إما مغادرة الشباب السعودي أو طيّ صفحة الخلافات والانطلاق من جديد، حيث تحاول أندية كل من الاتحاد والنصر والأهلي السعودية الظفر بخدمات جمال بلعمري، تحسبًا للموسم القادم.

وفي الصدد، استبعد خبير شؤون الخُضر، مهدي ضحاك، مغادرة بلعمري للدوري السعودي، ملمحًا إلى أن بقاءه في الشباب السعودي أمرٌ صعب ومستحيل، ووجهته ستكون إلى أحد الفرق الطامحة في الاستفادة من خدماته التي تعرف قيمة اللاعب الفنية.

المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا لم يضع اللاعب الدولي الجزائري، ضمن حساباته للتعاقد معه

وأفادت وسائل إعلام سعودية، أن نادي النصر لا يُفكر في التعاقد مع اللاعب جمال بلعمري، مدافع نادي الشباب، وبحسب صحيفة "الاقتصادية"، فإن المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا لم يضع اللاعب الدولي الجزائري، ضمن حساباته للتعاقد معه في الميركاتو الصيفي المُقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا :

كورونا تلم شمل العائلة الرياضية.. أندية تتبرّع ولاعبون يتنازلون عن رواتبهم

يوميات اللاعبين في الحجر.. من طموح المنافسات إلى معضلة اللياقة البدنية