10-ديسمبر-2020

الناشط السياسي رشيد نكّاز تعرّض للاعتقال عدّة مرات بسبب مواقفه (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت حركة سياسية يقودها الناشط المحبوس رشيد نكاز، إلى مساندة محسن بلعباس رئيس "التجمّع من أجل الثقافة والديمقراطية" في قضيته ضدّ وزير العدل بلقاسم زغماتي.

محسن بلعباس كان قد أعلن عن رفع دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضدّ وزير العدل حافظ الأختام

وذكرت "حركة الشباب والتغيير"، في بيان لها اليوم، أنها تأمل بمناسبة اليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان، في أن يكون هناك دعمٌ حقيقي من القوى الديمقراطية لعمل محسن بلعباس وأن يفوز بقضيته.

وأشادت الحركة بمواقف بلعباس الذي قالت إنه "أحد السياسيين القلائل الذين دعموا بشجاعة رشيد نكاز بتأكيده بعد ملاحظة أدلة انتهاك قانون الإجراءات الجنائية، أنه محبوس بشكلٍ تعسفي ومخالف للقانون".

وأضافت أن محسن بلعباس رفض مشروع مراجعة الدستور وانتقد بشدة الموقف السلبي للبرلمان الجزائري أثناء الحركة الاحتجاجية وغضّه الطرف عن التعسف وانتهاكات القوانين الجمهورية.

وأشارت إلى أن تصريحات بلعباس التي تؤكد وضعه كمعارض حقيقي، أدّت إلى محاولة تجريمه في خطوة أولى قبل الخطوة الثانية، التي تهدف حسبها إلى إبعاده عن المجال السياسي.

وكان محسن بلعباس، قد أعلن عن رفع دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضدّ وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، في ما يخصّ طلبه المتضمّن رفع حصانته البرلمانية.

وأبرز رئيس "الأرسيدي"، أنه أدخل في هذا الخصام أمام العدالة كل من النيابة العامة لمجلس قضاء الجزائر، المجلس الشعبي الوطني والمجلس الدستوري.

ويأتي قرار بلعباس بعد نحو شهر ونصف من تصويت نواب المجلس الشعبي الوطني لصالح رفع حصانته البرلمانية، بعد أن وصلهم خطاب من وزارة العدل يطلب منهم تسهيل مهمّة النيابة في ملاحقته قضائيًا.

وسبق لرئيس "الأرسيدي" أن تم استدعاؤه للتحقيق من طرف فرقة الدرك الوطني بباب جديد  بالعاصمة شهر تمّوز/جويلية الماضي، وأكد بيان لمصالح النيابة العامة حينئذٍ أن التحقيق يتعلّق بحادث وفاة رعية من جنسية مغربية بورشة بناء المنزل الشخصي لمحسن بلعباس، بجسر قسنطينة بالعاصمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نكاز مهدّد بسنوات سجن طويلة بعد إحالة ملفه على الجنايات

نكاز يراسل زغماتي: ظلموني كما ظلمُوك سابقًا