23-أغسطس-2020

زكاة الفطر حدّدت قياسًا بالسعر الرسمي للذهب (الصورة: النهار أونلاين)

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الأحد، نصاب الزكاة لسنة 2020، حسب السعر الرسمي للذهب في الجزائر.

 قدر نصاب الزكاة هذه السنة بـ 705 آلاف و500 دينار جزائري

وحسب بيان لوزارة الشؤون الدينية، فقد قدر نصاب الزكاة لهذه السنة بـ 705 آلاف و500 دينار جزائري، يستوجب على كل من ملكها، وحال دخولها الحول، أن يخرج ما نسبته 2.5 بالمائة، أي ربع العشر، حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

وقالت الوزارة إن أصل النصاب هو 20 دينارًا ذهبيًا، والمقدر وزنها بـ 85 غرامًا، وبما أن الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة الأخرى "أجينور" حددت ثمن الغرام الواحد من الذهب من عيار 18 قيراط بـ 8300 دينار جزائري، فإن النصاب هذه السنة يقدر بـ 705500 دينار جزائري.

وأوضحت الوزارة، أنه يجب إخراج الزكاة من كل مال بلغ هذا النصاب ودار عليه الحول، بمقدار 2.5 بالمائة أي ربع العشر، سواء أكان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها الحالي في السوق يوم زكاتها، وتصرف على مصارفها الواردة في الشريعة.

وختمت وزارة الشؤون الدينية بيانها، بتذكير المواطنين أنها وضعت بين أيديهم صناديق الزكاة، والحسابات البريدية الولائية، داعية المزكّين أن يلتفوا حول هذا الصندوق ويضعوا زكاتهم في حساباته البريدية من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين وعلى الخصوص أولئك الذين تأثروا بجائحة كورونا.

يُذكر أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف كانت قد أجازت التعجيل بإخراج زكاة المال قبل بلوغ موعدها، بهدف مساعدة فئة من المواطنين على تجاوز صعوبات الحجر الصحي الذي فرض للوقاية من وباء فيروس كورونا.

من جهته، أوضح وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي في تصريحات صحافية سابقة، على هامش إشرافه على ملتقى حول صندوق الزكاة أن"المجتمع الجزائري احتضن مشروع صندوق الزكاة منذ تأسيسه منذ حوالي 18 سنة، بدليل ان إيرادات الصندوق قفزت من خمسة ملايير سنتيم في السنة الأولى من إطلاقه إلى 140 مليار سنتيم في سنة 2018.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الشؤون الدينيّة تحدد قيمة زكاة الفطر

كورونا.. إصدار فتوى رسمية بعدم جواز فتح المساجد في الوقت الراهن