14-يناير-2022

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: algerie360)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال مدير معهد باستور فوزي درار إن سلالة أوميكرون ستكون الأكثر انتشار وسيطرة خلال الأسبوعين القادمين وسيتغير منحنى الاصابة من دلتا الى المتحوّر الجديد في نهاية الشهر.

مدير معهد باستور: اتخذنا إجراءات كبيرة استباقية لتوفير الأكسجين والأدوية عبر كافة المستشفيات تحسبا للأيام القادمة

وأكد درار، اليوم الجمعة، خلال نزوله ضيفًا على إذاعة سطيف، أن عدد المرضى حاليًا بالمستشفيات فاق 4200 حالة، ونتوقع ارتفاع الحالات في الأيام القادمة.

 وأضاف "في أواخر كانون الأول/ديسمبر كانت نسبة انتشار سلالة دلتا 80%، لكن في 13 كانون الثاني/جانفي تقلصت الى 67% نسبة الإنتشار، مضيفا أنه "بالمقابل في اواخر ديسمبر سلالة أوميكرون بلغت 10% وحاليًا بلغت الى غاية 13 كانون الثاني/جانفي 33% وهي في توسع كبير".

وجدّد درار التذكير بأن "كل الأشخاص المتواجدين بالعناية المركزة حاليًا 100% منهم غير ملقحين، و90% من المرضى بالمستشفيات لم يأخذوا اللقاح ضمن آخر الدراسات التي وصلتنا الخميس".

وأردف "لا أدري متى نصل للذروة لا أحد يعلم، لكن المؤكد كل ما كانت نسبة التلقيح ضعيفة كل ما كانت فترة الوصول للذروة وانتشار الفيروس طويلة، والعكس صحيح".

وتابع "اتخذنا إجراءات كبيرة استباقية لتوفير الأكسجين والأدوية عبر كافة المستشفيات تحسبا للأيام القادمة".

وعرّج المسؤول نفسه للحديث عن غلق المدراس بالقول" لا داعي لغلق المؤسسات التربوية حاليا، لكن ضروري تطبيق البروتوكول الصحي حماية للأسرة التربوية والعائلات".

مشيرًا في السياق إلى أن تلقيح فئة الأطفال غير أولوية حاليا، أهميتنا في تلقيح الكبار فهم أكثر فئة بالمستشفيات.

من جهة أخرى، هناك إصابات كثيرة عند الأطفال والتلاميذ وهم ينقلونه بشكل سريع لأكبر فئة ممكنة من حولهم لذلك حذار".

وأردف "المؤسسات التربوية نقطة حساسة لانتشار الفيروس، لذلك نطالب بتطبيق صارم للبروتوكول الصحي وإلزامية استخدام الكمامة للجميع وغسل الأيدي وعدم التهاون".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإصابات اليومية لكورونا في ارتفاع مقلق

مسؤولة صحية: تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بين الأطفال