26-يوليو-2021

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: algerie360)

كشف المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، عن اتفاقية مع الشريك الصيني لتوفير 5 ملايين جرعة من اللقاحات شهريًا، مؤكدا نجاعة اللقاحات المعتمدة في الجزائر ضد المتحور "دلتا" بنسبة 100 %.

مدير معهد باستور: اللقاحات المعتمدة بالجزائر ناجعة بنسبة تصل الـ70 بالمئة ضد الإصابة بالفيروس

وقال درار لدى حلوله ضيفًا على الإذاعة الجزائرية إن "الحل الوحيد حاليًا لمجابهة فيروس كورونا هو تلقيح أكبر عدد ممكن".

وحذّر مدير معهد باستور في السياق من "القدرة الرهيبة للمتحور "دلتا" على الانتشار، حيث يشكل انتشاره 71 بالمئة حاليًا"، متوقعًا أن تصل نسبة انتشاره إلى 91 بالمائة في غضون أيام قليلة.

وتفاءل درار بارتفاع الوعي بخطورة الوضع الوبائي، وتراجع التردد والخوف الذي كان سائدًا حول نجاعة اللقاحات، موضحًا "نجاعة اللقاحات المعتمدة في الجزائر بنسبة بين 60 الى 70 بالمائة ضد الإصابة وبنسبة 100 بالمائة ضد المضاعفات الخطيرة".

وهنا، طمأن المتحدث المواطنين حول وفرة اللقاحات، كاشفًا عن إبرام عقد مع الشريك الصيني لتزويد معهد باستور بـ 17 ملين جرعة من لقاح سينوفاك، بمعدل 5 ملايين جرعة شهريًا.

منا أشار إلى أن "الجزائر اقتنت لحد الآن ما يقارب 8 ملايين جرعة، نفذت منها مليوني ونصف مليون جرعة والباقي في طور الاستهلاك".

وعن ارتفاع نسبة الوفيات وإصابة الرضع وغير المسنين بفيروس "دلتا"، قال درار إن "الأمر يرجع أساسا إلى قدرة السلالة الهندية المتحوّرة على الانتشار بما يزيد من عدد الحالات الخطيرة".

وأضاف: "هذا الفيروس ليس أكثر خطورة من فيروس ألفا وغيره من المتحوّرات التي طرأت على الكوفيد سابقا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

العودة إلى الحجر بالولايات الأكثر تضررًا بدية من الثامنة ليلًا

معهد باستور: سلالة "دلتا" الهندية تنتشر بنسبة 71 بالمائة في الجزائر