09-أبريل-2022
ماريو دراجي

ماريو دراجي، رئيس الوزراء الإيطالي (الصورة: Getty)

فريق التحرير-الترا جزائر

يزور رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، الجزائر، يوم الإثنين، للتوقيع على اِتفاقية لزيادة واردات الغاز، بحسب ما نقله مصدران مُطلعان لوكالة "رويترز".

روما سارعت إلى تنويع مصادرها من الإمدادات الطاقوية بعد العملية العسكرية في أوكرانيا

وقالت المصادر إن دراجي "سيصطحب معه وفدًا من المتوقع أن يضم رئيس مجموعة "إيني" الإيطالية للطاقة، ووزير الخارجية لويجي دي مايو، ووزير التحول البيئي روبرتو تشينجولاني".

وأوضحت أنّ "دراجي سيوقّع الاتفاق المؤسسي بين البلدين، وستكمل بعد ذلك "إيني" وسوناطراك الجوانب الفنية"، على أن يشمل الاتفاق أيضًا الاستثمارات المشتركة في مشاريع الطاقة المتجددة، بحسب المصدر نفسه.

والأسبوع الفارط، أجرى الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، مباحثات مع مسؤولي الطاقة بالجزائر، لتأمين حصول روما على كميات أكبر من الغاز.

ولدى استقابله من طرف وزير الطاقة محمد عرقاب، قال كلاوديو ديسكالزي، إن "إيطاليا مهتمّة بشدّة بمواصلة الاستثمار في الجزائر، التي تعد شريكا ذو ثقة ومصداقية، لا سيما في مجال التنقيب عن النفط والطاقات المتجددة".

كما عبّر الرئيس التفيذي لشركة "إيني" عن "رضاه للغاية عن الشراكة مع مجمع سوناطراك"، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة.

وتحدّث بيان لسوناطراك أيضًا عن إمكانية رفع إمداد إيطاليا بالغاز، على خلفية مباحثات بين الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، والرئيس التنفيذي لمجمع "إيني"، كلاوديو ديسكالزي.

كما استعرض الطرفان المبادرات قصيرة ومتوسطة المدى التي من شأنها أن تساهم في الرفع من إمداد هذا البلد عبر خط أنابيب نقل الغاز ترانسماد/إنريكو ماتي.

وكان هذا اللقاء فرصة لتأكيد الرغبة في تسريع تطوير مشاريع بترولية وغازية جديدة بمنطقة بركين جنوب، وذلك في إطار العقد الذي دخل حيز التنفيذ في 6 آذار/مارس المنصرم. 

وفي الـ20 آذار/مارس، أعلنت شركة سوناطراك، عن اكتشاف نفطي يقدر بنحو 140 مليون برميل من الخام، وذلك بالتعاون مع "إيني" الإيطالية، وأكّدت أنهما "نجاحا في حفر أول بئر استكشافية في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين (جنوب شرق)".

يشار إلى أنّ إيطاليا تحصل على نحو 40% مما تستورده من الغاز من روسيا، وسارعت لتنويع مصادرها من إمدادات الطاقة عقب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. فيما تعدّ الجزائر ثاني أكبر مورّد للغاز لروما.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئيس التنفيذي لـ"إيني": مهتمّون بمواصلة استثماراتنا في الجزائر

سوناطراك تبحث رفع إمدادات الغاز لإيطاليا