23-ديسمبر-2022
كمال رزيق

كمال رزيق، وزير التجارة وترقية الصادرات (الصورة: Getty)

قال وزير التجارة وترقية الصادرات،  كمال رزيق، إن الجزائر سجلت ولأوّل مرة في تاريخها منحى تصاعدي منذ 2020 للصادرات خارج قطاع المحروقات، لتبلغ في شهر تشرين الثاني/نوفمبر لهذه السنة، أكثر من 6 ملايير دولار أميركي.

وزير التجارة أكّد تسجيل الجزائر، لأوّل مرة في تاريخها، صادرات خارج المحروقات بلغت 6 ملايير دولار

وأكد رزيق خلال الافتتاح الرسمي للطبعة 36 لمهرجان "أسيهار" الدولي تحت شعار "تمنغست بوابة السوق الأفريقية" أن الوضع الاقتصادي العالمي، الذي يتميز بالتغيرات السريعة في النماذج الاقتصادية يُجبرنا على مواجهة جميع التحديات الاستراتيجية واغتنام الفرص.

وخلال كلمته، أبرز الوزير ضرورة أن تعمل الدول الأفريقية سويًا من أجل "تخفيف حدة آثر هذه الأزمة التي طالت اقتصاداتنا من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي وإدماج اقتصاداتنا".

ورافع رزيق على عزم الحكومة "إعطاء دفع جديد لنشاط الاستثمار ومناخ الأعمال في الجزائرمن خلال مراجعة قانون الاستثمار بهدف تحقيق انفتاح السوق الوطني على شراكات أجنبية قادرة على تجميع الموارد المالية والوسائل التكنولوجية".

من جانب أخر، كشف وزير التجارة "تدعيم قانون الاستثمار بتجسيد المناطق الحرّة على مستوى الولايات الحدودية، سيعزّز في بعث الديناميكية الاقتصادية والتجارية بين سكان الولايات الحدودية والدول المجاورة."

وأشار إلى أن "إستراتيجية بلادنا المعتمدة على التنويع المثمر للشركاء الاقتصاديين والتجاريين على الصعيد العالمي والأفريقي، تسمح لنا ان نكون فاعلين ومؤثرين في المعادلة الدولية خاصة في السّاحة الأفريقية، على ضوء إنشاء منطقة التبادل الأفريقي الحرلتتيح لنا ولشركائنا المستثمرين سوق واعدة ذات نمو اقتصادي بأكثر من 3000 مليار دولار".