02-أكتوبر-2020

الوزير المنتدب لدى الوزير الأوّل وليد المهدي ياسين (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الوزير المنتدب لدى الوزير الأوّل، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، وليد المهدي ياسين، أعن إطلاق صندوق تمويل المؤسسات الناشئة غدًا السبت رسميًا، خلال المؤتمر الوطني للمؤسّسات الناشئة الذي سيحتضنه المركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة.

وليد المهدي ياسين: الوزارة تسعى لإنشاء حاضنة مشاريع واحدة على الأقل في كل ولاية

وأوضح الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلّف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، وليد المهدي ياسين، في حديث لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "هذا الصندوق يعتمد على آلية تمويل قائمة على الاستثمار في رؤوس الأموال وليس على ميكانيزمات التمويل التقليدية المختلفة القائمة على القروض"

وأفاد وليد ياسين، أنّ التمويل القائم على الاستثمار في رؤوس الأموال "يتضمّن تحمل الخطر وهو أمر جد مهم"، مؤكدًا أنه "لا يمكن تصور مؤسسة ناشئة دون التكلم عن المخاطرة في رؤوس الأموال".

وتهدف الوزارة، حسب مسؤولها الأول، إلى انشاء مؤسسات ناشئة رائدة تتمكّن من تسويق منتجاتها في كل أرجاء العالم، عبر تمكين الشباب المبتكر من الاستفادة من نفس ميكانيزمات التمويل التي تتيحها البلدان المتطوّرة، والسماح لهم بهذا بتحقيق مشاريعهم المبتكرة في الجزائر.

وفي سياق حديثه عن العراقيل التي يواجهها الشباب المبتكر بالإضافة إلى التمويل، طرح الوزير مسألة النقص المسجّل في الحاضنات ومسرعات المشاريع أو هياكل الدعم، مبرزًا أن أغلب الحاضنات التي أنشئت سابقًا موجودة بالجزائر العاصمة، في حين يتوزّع عدد قليل منها عبر باقي الولايات.

هنا، يقول المتحدثّ إن دائرته الوزارية عمدت على إعداد "خطة عمل" لإنشاء حاضنة واحدة على الأقل على مستوى كل ولاية، مشيرًا إلى أن المؤتمر الوطني سيكون فرصة أيضًا لإطلاق "شبكة من مسرعات الأعمال"، والتي سيكون لها دور في دعم الابتكار بالجزائر.

وذكر الوزير المنتدب أن الطبعة الأولى لهذا المؤتمر، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ستكون تحت عنوان ( Algeria Disrupt2020 )، وستكون فرصة للإعلان عن عدد من التدابير التي قامت بها الحكومة في اتجاه دعم النظام البيئي للمؤسسات الناشئة ولاسيما الاطلاق الرسمي للصندوق الاستثماري الخاص بها.

للإشارة، فقد صدر مؤخرًا المرسوم التنفيذي رقم 20-254 المؤرخ في 15 أيلول/سبتمبر الجاري المتضمن إنشاء اللجنة الوطنية لمنح علامة "مؤسسة ناشئة" و"مشروع مبتكر" وحاضنة أعمال" في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وكان رئيس الجمهورية قد أمر، خلال اجتماع الوزراء المنعقد في جانفي الفارط، بإعداد برنامج استعجالي للمؤسسات الناشئة والمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، خاصة فيما يتعلق بإنشاء صندوق خاص أو بنك موجّه لتمويلها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لا غرامات على الشركات المتأخرة في المشاريع بسبب كورونا

الجزائر.. الصناعات التقليدية تعاني عديد الصعوبات