22-يونيو-2021

رضا تير، رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (الصورة: فيسبوك/ التراجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير، عن موافقة بنك الجزائر لإنشاء بنك للتصدير والاستيراد من شأنه حلّ العديد من مشاكل المتعاملين الاقتصاديين والمصدّرين الجزائريين.

أعلن رئيس المجلس الوطني الاقتصادي عن توجّه مصالحه لتجسيد إنشاء دار للتصدير

وفي ختام أشغال لقاء حول "الصناعة الكهربائية: "سوق المعدات الكهربائية وإمكانيات التصدير" بولاية البليدة، أوضح تير أن "طلب المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي تقدم به شهر كانون الثاني/جانفي الفارط لرئيس الجمهورية، القاضي بإنشاء بنك للتصدير والاستيراد عرف موافقة بنك الجزائر عليه وهو ما يعد مكسبًا هاما لفائدة المصدرين الجزائريين".

وقال تير "بناءً على هذه الموافقة نلاحظ أن اقتراحات المجلس في طريقها إلى التجسيد، تبقى المرحلة القادمة هي إنشاء هذا البنك".

في هذا السياق، أشار المتحدّث إلى توجه مصالحه لتجسيد إنشاء دار للتصدير التي تعد هي أساسًا فكرة رئيس الجمهورية والتي تقضي بإنشاء هيئة تهتم بالمصدرين.

ويرى رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن نظرة المجلس في الاقتصاد الجديد ترمي لإنشاء بنك للتصدير والاستيراد يعنى بعملية تمويل المشاريع ودار للتصدير أو الوكالة الوطنية للمصدرين (لم يتم بعد تحديد اسمها) تعنى بالجانب اللوجستي للتصدير.

وتنطلق هذه الخطوة، يقول تير "من فكرة أن الهيئات الحالية غير قادرة على أداء مهامها بالوجه الكافي، كما أنها تندرج في إطار تحسين اداء المؤسسات. ومن شأن هذه الخطوة التي لا طالما شكلت مطلبًا ملحًّا للمصدرين الحد من مشاكلهم العديدة التي تواجههم في الميدان".

 

اقرأ/ي أيضًا:

باستثناء المواد المدعّمة.. الجزائر تفتح باب التصدير مجددًا للمنتجات المحلّية

تراجع نمو الاقتصاد الجزائري خلال الثلاثي الأوّل لسنة 2020