11-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك/التراجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وعد المدير العام للهياكل الصحيّة بوزارة الصحّة، البروفيسور إلياس رحال، بأن العام الجاري سيكون عامًا لتغيير جميع القوانين الأساسية الخاصّة لقطاع الصحّة، منها ما يتعلّق بسلّم الأجور.

إلياس رحال:  2022 سيكون عامًا لتجديد جميع القوانين الأساسية الخاصّة بقطاع الصحة

وكشف رحال، لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الجزائرية، عن تنصيب لجنة على مستوى وزارة الصحّة شرعت منذ شهرين في الاشتغال على تغيير القوانين الأساسية الخاصّة بالقطاع بهدف إثرائها وتحسينها خصوصًا ما تعلق بالأجور وسلم الترقيات.

وأشار المتحدّث إلى أن إثراءها سيتم مع جميع الشركاء الاجتماعيين للوصول إلى ما يرضي جميع منتسبي القطاع، مضيفًا أن 2022 سيكون عامًا لتجديد جميع القوانين الأساسية الخاصّة بقطاع الصحة.

كما تحدّث ضيف القناة الأولى عن بعض مشاكل المنظومة الصحية والإجراءات المنتظر اتخاذها لتحسين الأداء مستقبلًا، وأكد أن الوقاية وترقية الصحة وكذا التكفل بالعلاج يشكلان أساس الإشكاليات التي تعاني منها المنظومة الصحية ببلادنا.

وقال إن تحويل نُظم التسيير الكلاسيكية المأخوذ من قانون 18/11 إلى نُظم المناجمنت في الإجراءات الجديدة أي تحويل المؤسسة الصحية العمومية إلى مؤسسة ذات تسيير خاص يمثل أمرا بالغ الأهمية. كما أن الرقابة ستكون – يضيف - بعدية وليست قبلية كما هو معمول حاليًا.

وختم المتحدّث "نعتقد أن تطبيق ما تم التوصل إليه من توصيات سيسهل من إيجاد الحلول السريعة للمشاكل التي تعاني منها المصحات العمومية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أطباء شباب جزائريون.. هاجس العيادة الخاصة

طلبة الطب في المغرب يهزمون الوزير!