26-سبتمبر-2023
وزارة الحارجية

(الصورة: الحرة)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اعتمد الدبلوماسي لحسن قائد سليمان سفيرًا جديدًا للجزائر في الصين، في سياق حركية تشهدها العلاقات بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي.

الرئيس الجزائري زار  الصين في شهر جويلية الماضي بهدف إعادة بعث العلاقات بين البلدين

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن حكومة الصين الشعبية وافقت على تعيين لحسن قائد سليمان سفيرًا فوق العادة، ومفوضًا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى جمهورية الصين الشعبية.

ويخلف السفير الجديد الدبلوماسي حسن رابحي الذي بقي في المنصب منذ تشرين الأول/أكتوبر 2021 والذي جرى تغييره في الحركة الدبلوماسية الأخيرة التي أقرها الرئيس عبد المجيد تبون.

وفي تموز/جويلية الماضي، زار الرئيس عبد المجيد تبون الصين، بهدف إعادة بعث العلاقات بين البلدين حيث تم الاتفاق على مواصلة تكثيف التشاور السياسي وتوثيق التعاون الأمني مع تعميق الشراكة الاقتصادية وتعزيز التعاون العملي بين البلدين في كافة المجالات.

وتم الاتفاق في هذا الإطار على زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل صادرات الجزائر غير النفطية إلى الصين وزيادة حجم الاستثمارات النوعية الصينية بين البلدين في ظل الامتيازات المتعددة التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد بالجزائر.

ويستهدف البلدان تعميق التعاون في العديد من المجالات بما في ذلك صناعة السيارات وعلوم الفضاء والزراعة والثقافة والسياحة وبناء الموانئ والخدمات اللوجستية وتحلية المياه والبنى التحتية، والصناعات التحويلية والتعدين والقطاع المالي والاقتصاد الرقمي والطاقة والمناجم والتعليم والبحث العلمي، وتدريس اللغة الصينية والإعلام والإدارة الضريبية والجمارك ومكافحة الفساد.