26-يناير-2021

سوناطراك حققت 18 اكتشافًا جديدًا في المجال النفطي (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

يتوقع مجمع النفط الجزائري "سوناطراك"، أن يحافظ على مستوى تصدير من النفط فوق 90 مليون طن سنويا، من خلال استغلال آبار جديدة.

حكار: برنامج الاستثمار الخماسي لسوناطراك سيرتفع إلى 40 مليار دولار

وقال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، في نشرية للمجمع، إن سنة 2021 ستشهد نموا في انتاج ومبيعات الشركة الوطنية للمحروقات.

وأوضح المسؤول أن سوناطراك ستستمر على المدى القصير في "تلبية الحاجيات المتزايدة للسوق الوطنية والتي ستبلغ 70 مليون طن مقابل بترول ابتداء من سنة 2024، مع الحفاظ على مستوى التصدير فوق 90 مليون طن مقابل بترول سنويا بفضل شروع حقلين جديدين بمنطقتي الجنوب-الغربي والجنوب-الشرقي في الانتاج".

وأشار إلى أن برنامج الاستثمار الخماسي لسوناطراك سيرتفع إلى 40 مليار دولار، منها 51 بالمائة بالدينار الجزائري، لافتًا إلى أن هذا البرنامج "يجسد تطبيق سياستنا المتمثلة في الترويج للمنتوج المحلي".

ورغم الأزمة الصحية، أبرز حكار أنه "تحقيق 18 اكتشافا جديدا وتشغيل مشاريع هامة ومنشآت قاعدية غازية والتوقيع على عقد انجاز مصنع التكرير الجديد بحاسي مسعود والتوقيع على عقد لمشروع البتروكمياء لانتاج البوليبروبيلان".

وبشأن حصيلة سوناطراك لسنة 2020، قال المتدخل أن الفارق المسجل في رقم الأعمال لسنتي 2019 و2020 يعود إلى "عوامل خارجية" وهي تراجع أسعار المحروقات وفرض إجراء الحصص للأوبيب منها الجزائر التي تعتبر عضوًا فعالًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الطاقة يعترف بتراجع إنتاج مجمّع "سوناطراك" بسبب تداعيات فيروس كورونا

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"