09-فبراير-2021

سعيد جاب الخير (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أبدى عدد من السياسيين والمثقفين استياءهم من استدعاء الباحث في التصوّف والتاريخ الإسلامي سعيد جاب الخير للمحاكمة، بسبب آرائه في المسائل الدينية.

يُنتظر أن يمثل جاب الخير للمحاكمة يوم 25 شباط/فيفري المقبل

وذكر محسن بلعباس رئيس "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية"، أن الأمر يتعلّق في قضية سعيد جاب الخير الباحث في التاريخ الإسلامي، بتجريم الفكر والنقاش، مشيرًا إلى أن رفض النقاش الحرّ هو الذي يزيد من تقهقر البلاد.

وأدرج بلعباس ما تعرّض له جاب الخير، في خانة أشكال الضغط والترهيب والمتابعات القضائية التي يواجهها الجزائريون سواءً بسبب التعبير عن وجهة نظرهم أو الإدلاء بأفكار نقدية أو مجرّد الانخراط في العمل السياسي.

كما أعلنت زوبيدة عسول، رئيسة حزب الاتحاد من أجل الرقي والتغيير عن تضامنها مع جاب الخير، وقرّرت التأسّس للدفاع عنه باعتبارها محامية.

من جانبه، اعتبر الباحث في علم الاجتماع ناصر جابي، أن إقحام العدالة في قضايا الاجتهاد الديني مؤشّر سلبي عن حياة فكرية ودينية مأزومة، لافتًا إلى أن من حق سعيد جاب الخير أن يجتهد ويُفصح عن رأيه.

ووجد جاب الخير مساندة من الروائيين أمين الزاوي وبشير مفتي وأساتذة جامعيين، عبروا في منشوراتهم عن رفضهما لمحاكمة باحث بسبب آرائه.

وينتظر أن يمثل جاب الخير للمحاكمة يوم 25 شباط/فيفري المقبل، بعد توجيه مجموعة تهم له تتعلق بآرائه المثيرة للجدل في الدين الإسلامي.

وأحال قاضي التحقيق ملف جاب الخير للمحاكمة، بتهم تتعلق بالإساءة للرسول الكريم والاستهزاء بالمعلوم من الدين وبشعائر الإسلام، والتهكم على آيات بيّنات من القرآن الكريم، و الاستهزاء بأحاديث صحيحة وغير ذلك.

وكان نشطاء قد رفعوا دعوى قضائية ضدّ جاب الخير بسبب منشوراته وآرائه المخالفة لإجماع علماء المسلمين، حيث تعرّض للمسائل الدينية بأسلوب ساخر.

واشتهر جاب الخير بمنشوراته التي تصادم أحيانًا معتقدات دينية واجتماعية مرتبطة بتطبيق شعائر الإسلام، كما ظهر في العديد من التدخّلات وهو يواجه شخصيات من تيار الإسلام السياسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جاب الخير يُحال للمحاكمة بسبب آرائه المثيرة للجدل في الدين

ملتقى الأنوار.. فضاء للسؤال الحر في الجزائر