09-نوفمبر-2021

كمال صنهاجي, رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّر رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، الإثنين، من وصول الموجة الرابعة إلى الجزائر، بعد تزايد مؤشراتها في عديد دول العالم.

رئيس وكالة الأمن الصحي: لا بُدّ من أخذ جرعة ثالثة للمُلقحين منذ ستة أشهر لأن المناعة تميل إلى الانخفاض بعد هذه الفترة

وقال صنهاجي في بيان للوكالة نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إن "الموجة الرابعة ستصل إلينا بلا هوادة"، داعيًا إلى "التلقيح في أقرب وقت ضد الفيروس للاستفادة من الأمن الجماعي".

وشدد رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي على أن "التلقيح يجب أن يكون فوريًا إذا أردنا تخفيف الآثار الضارة للموجة الرابعة الحتمية في هذا الشتاء".

وأوضح أن هذه الدعوة من أجل اللقاح "الفوري" راجعة إلى أن "أثر اللقاح لا يلاحظ إلا ابتداءً من شهر واحد وحتى أكثر بعد أخذه".

وتأسف البروفيسور صنهاجي من الاستخفاف الذي سجل مع انخفاض عدد الإصابات وبعد الإقبال الملحوظ للتلقيح أثناء الموجة الثالثة، مبرزًا أن "تطوير لقاحات موثوقة و فعالة ضد "كوفيد-19" بمثابة خطوة كبيرة في جهود المكافحة الدولية".

وأضاف قائلًا: "سمح وضع الإجراءات الصحية والوقاية واقتناء التلقيح وتصنيعه في الجزائر بالانتقال من حالة طلب غير ملبى إلى حالة عرض مرضي وحتى زائد".

وألح على ضرورة "استمرار التلقيح وكذلك على الآثار الإيجابية للجرعة الثالثة من اللقاح التي تُمكّن من تجنب خطورة المرض وتقليل عدد الحالات الخطيرة بل حتى الموت".

وشجب المتحدّث "تخفيف الإجراءات الوقائية لا سيما قلة استغلال اللقاح على الرغم من أنه متوفر في الجزائر"، مؤكدا أن اللقاح هو "فئة علاج لا تقل أهمية عن المضادات الحيوية".

وقال أيضًا أن "اللقاحات تنقذ ما بين 2 إلى 3 ملايين شخص كل سنة"، موصيًا بشدة بجرعة ثالثة للمُلقحين منذ ستة أشهر على الأقل "لأنه بعد هذه الفترة تميل المناعة إلى الانخفاض"، حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: أرقام كورونا الأخيرة مقلقة والموجة الرابعة على الأبواب

الجزائر تدعو لشراكة عالمية شاملة للتغلب على كورونا