01-مارس-2024
محمد عرقاب

محمد عرقاب (الصورة: فيسبوك)

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الجمعة، أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، تحضيرًا للقمة السابعة للمنتدى المرتقبة، غدا السبت، بالجزائر، كان "جد مثمر".

وزير الطاقة: المشاركين في الاجتماع الاستثنائي رفعوا نتائج أعمالهم إلى اجتماع قمة رؤساء دول وحكومات المنتدى

وقال الوزير عرقاب، في تصريح إعلامي، إنّ "الاجتماع كان جدُّ مثمر وتطرقنا إلى صناعة الغاز وأهميته بالنسبة للمرحلة القادمة ودور الغاز في مرافقة كل الطاقات المستقبلية والطاقات الجديدة والمتجددة."

كما ناقشنا "الدور الذي سوف يلعبه (الغاز) على المدى البعيد. هذا المورد في مواكبة الطاقات المتجددة وكذلك التكنولوجيات الجديدة لصناعة الغاز".

ولفت عرقاب بأن "المشاركين في الاجتماع الاستثنائي الذي جرى برئاسة الجزائر رفعوا نتائج أعمالهم إلى اجتماع قمة رؤساء دول وحكومات المنتدى."

كما حرص وزير الطاقة والمناجم أيضًا على "التنويه بالتكريم الذي حظيت به الشركة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" على هامش الاجتماع الوزاري. حيث فازت بجائزة أحسن شركة نظير الأدوار المهمة والإنجازات الكبيرة التي قامت بها في صناعة وتطوير الغاز المسال والحقول باستعمال أحدث التكنولوجيات".

ودعا الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، المنعقد، اليوم الجمعة، بالمركز الدولي للمؤتمرات، تحضيرا للقمة السابعة المنتظرة، غدًا السبت، إلى العمل على تجسيد "رؤية مشتركة" لانتقال طاقوي سلس وعادل من خلال تثمين الغاز الطبيعي.

كما أبرز الوزير عرقاب، الذي ترأس الاجتماع، أن "الاستثمار في موارد الغاز الطبيعي يتطلب كثافة عالية لرأس المال"، مشددا على "ضرورة إجراء وار مستمر وجاد بين المنتجين والمستهلكين، لبناء رؤية استشرافية مشتركة تقر بالدور المتنامي للغاز الطبيعي في مزيج الطاقة العالمي."