22-أكتوبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

وزير الخارجية يستقبل سفيرة نيجيريا بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعرب وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته العلاقات الجزائرية النيجيرية.

كانت الجزائر ونيجيريا قد وقعتا قبل سنة بمعية النيجر على اتفاق إنجاز أنبوب الغاز "نيغال"

وجاء حديث عطاف، وفق بيان الخارجية، إثر استقباله اليوم بمقر الوزارة، سفيرة جمهورية نيجيريا الفيدرالية بالجزائر، عائشة محمد غاربا، بمناسبة انتهاء مهامها سفيرة لبلادها بالجزائر.

وخلال اللقاء، أثنى الوزير على الجهود التي بذلتها السفيرة غاربا خلال فترة عملها، مثمنًا ما قدمته من إسهامات في سبيل تعزيز وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين الجزائر ونيجيريا والارتقاء بها إلى أسمى المراتب المتاحة.

كما أشاد عطاف بالمستوى المتقدم التي وصلت إليه العلاقات الجزائرية-النيجيرية في مختلف المجالات والتي تعكسها وتيرة تبادل الزيارات الرسمية، ومستوى التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكان التنسيق قد بلغ أوجه في الفترة الأخيرة إثر الأزمة في النيجر التي سعت فيها الجزائر لوقف التدخل العسكري الذي كانت تعتزم دول إكواس تنفيذه ضد الانقلابيين في نيامي.

وأجرى عطاف على خلفية تلك الأزمة زيارة لنيجيريا التقى فيها السلطات العليا في البلاد لبحث كيفية حلحلة الأزمة بالطرق السياسية والسلمية على اعتبار أبوجا أبرز عواصم المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا إكواس.

وكانت الجزائر ونيجيريا قد وقعتا قبل سنة بمعية النيجر على اتفاق إنجاز أنبوب الغاز "نيغال" الذي يربط بين أفريقيا وأوروبا على مسافة 4000 كيلومتر.