29-أغسطس-2020

سي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، السبت، بوهران، أن باب المشاركة في مسابقة جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية سيفتح في غضون الأسبوع القادم، مباشرة بعد تنصيب لجنة التحكيم.

جائزة الأدب واللغة الأمازيغية تشمل أربع محاور أساسية

وقال عصاد في تصريح صحفي على هامش لقاء حول النشر باللغة الأمازيغية، بوهران، إن تنصيب لجنة تحكيم مستقلة قد برمج للأسبوع القادم، وسيتم بعدها مباشرة افتتاح باب المشاركة في هذه الجائزة.

وأشار سي الهاشمي عصاد، أثناء كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح اللقاء، إلى أن "جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية لبنة أساسية في الصرح الثقافي الوطني،  باعتبار أنها تهدف إلى تثمين الإنجازات المعرفية والأدبية بكل تنوعاتها اللسانية المتداولة في الجزائر".

كما أفاد أن هذه الجائزة تشمل أربع محاور هي اللسانيات  والأدب المعبر عنه بالأمازيغية والمترجم إليها والأبحاث في التراث الثقافي الأمازيغي غير المادي فضلًا عن الأبحاث العلمية والتكنولوجية والرقمنة.

ووافق نهاية أيار/ماي المنصرم، الرئيس تبون على إطلاق جائزة الأدب واللغة الأمازيغية، بمناسبة الذكرى الـ 25 لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية.

واعتبر الرئيس عبد المجيد تبون أن الجائزة تهدف إلى تشجيع البحث والإبداع ذات المردود النوعي الهادف إلى إثراء اللغة الأمازيغية والإسهام في نشرها وترقيتها، سواءً أكانت هذه الأعمال مؤلفة باللغة الأمازيغية أم مترجمة إليها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شعر أمازيغ الجزائر.. ذاكرة الألم

حوار | حمزة عماروش: الأمازيغية تتنفّس بصعوبة في بيئتها الأصلية