29-مايو-2021

معبر الدبداب بولاية إيليزي الجنوبية (الصورة: إرم نيوز)

قال وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، إن الجزائر وليبيا بصدد وضع آخر الترتيبات لإعادة فتح المعبر البري بين الدبداب بالجزائر وغدامس بليبيا قريبًا.

رئيس الحكومة الوطنية الليبية يحل اليوم بالجزائر لتباحث الأوضاع

وأكد بوقدوم في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري_الليبي أن "الجانبين الجزائري والليبي يعكفان على استكمال المحادثات النهائية لإعادة فتح الخط البحري الرابط بين طرابلس والجزائر العاصمة للاستغلال في مجال نقل السلع والبضائع".

وأبرز وزير الخارجية دور الجزائر منذ بداية الأزمة الأمنية في ليبيا لترجع إلى مكانتها، التي كانت عليها؛ مؤكدا أن "الجزائر لبّت نداء الإخوة وواجب الجيرة وحنكة الدبلوماسية الجزائرية والجزائريين".

وأضاف: "لقد بادرت الجزائر حين غفل البعض واستصعب البعض الآخر الأمر، إلى استقبال كافة الفرقاء الليبيين للبحث عن حلول يضعها الليبيون أنفسهم، وواكبت بلادي ودعمت كافة المساعي الدولية الجادة والمخلصة لوقف الاقتتال في ليبيا بما في ذلك مسار برلماني".

كما جدد المتحدث دعم الجزائر الكامل لجهود السلطات الليبية مجسدة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لإعادة الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا وتحقيق المصالحة الوطنية وتقوية مؤسسات الدولة، تمهيدا لإجراء انتخابات حرة عامة ونزيهة تضع ليبيا على سكة النمو والازدهار.

وأوضح بأن "طموح الجزائر في الشراكة المنشودة مع ليبيا أكبر من أن يقتصر على الرفع من قيمة المبادلات التجارية وإنما يتعداه إلى تشجيع تدفق الاستثمارات المباشرة المتبادلة".

للتذكير، افتتح اليوم السبت بالجزائر العاصمة المنتدى الاقتصادي الجزائري-الليبي بمشاركة حوالي 400 متعامل اقتصادي من البلدين.

وأشرف على افتتاح المنتدى وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، ووزير التجارة، كمال رزيق، إلى جانب وزير الاقتصاد والتجارة الليبي محمد الحويج.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التجارة: هذه خارطة الجزائر الاستثمارية في ليبيا

رزيق يكشف استراتيجية دخول منطقة التجارة الحرة الأفريقية