08-مارس-2021

جمال فورار، الناطق الرسمي باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا (الصورة: فيسبوك /الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن نفاذ الجرعات المضادة لفيروس كورونا من المستشفيات، باستثناء لقاح "سينوفارم" الصيني.

تسجيل قرابة 16 ألف مواطن عبر الأرضية الرقمية للتلقيح

وقال الناطق الرسمي باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، إن "كل الجرعات التي استوردت لحد الساعة تم استهلاكها باستثناء حصة اللقاح الصيني التي لم تستنفذ بعد".

وأكد جمال فورار في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية أن وزارة الصحة أحصت قرابة 16 ألف مواطن من مختلف الفئات العمرية سجلوا أنفسهم عبر الأرضية الرقمية للاستفادة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأوضح أنه "من بين 15910 شخص سجلوا أنفسهم للاستفادة من اللقاح عبر الأرضية الرقمية إلى غاية أمس الأحد 7 آذار/مارس، 11684 منهم من الفئة العمرية 50 سنة فما فوق".

وحسب فورار فإنه "73 بالمائة من بين البالغين 50 سنة فما فوق يعانون من الأمراض المزمنة".

وأضاف مسؤول وزارة الصحة أنه بعد انطلاق حملة التلقيح في 30 كانون الثاني/جانفي الفارط، وبعث الأرضية الرقمية المخصصة للتسجيل وتحديد المواعيد الخاصة بذلك، سيتم استدعاء هؤلاء "حسب الأولوية" لتلقى جرعاتهم بهذه المؤسسات.

كما طمأن الدكتور فورار العدد الهائل من المواطنين المقبلين على عملية التلقيح بعد تسجيلهم بأنهم سيستفيدون جميعا من هذا اللقاح في الوقت المناسب.

وبخصوص المواطنين الذين تم تسجيلهم على مستوى مؤسسات الصحة الجوارية للاستفادة من حملة التلقيح، أشار المتحدث على أن "هؤلاء لم يتم إدراجهم ضمن قائمة المنصة الرقمية بسبب بسيط يكمن في أن هذه العملية أُطلقت بأيام قليلة بعد تسجيلهم".

وفي السياق، أكد أنهم سيستفيدون حسب الأوليات من عملية التلقيح، حيث سيتم استدعائهم عن طريق الرسائل القصيرة أو اتصال هاتفي.

وفيما يتعلق باستفادة مستخدمي الصحة بالقطاع الخاص من هذا اللقاح، قال ذات المسؤول أنه "لا يوجد فرق بين مستخدمي القطاعين العمومي والخاص".

وختم: "الكل مدعو إلى جانب المواطنين إلى التسجيل عبر الأرضية الرقمية للاستفادة من هذه العملية"، التي وصفها بـ"المرنة وتستفيد منها الفئات المستهدفة بالدرجة الأولى".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد روسيا.. الجزائر تتفاوض مع الصين لإنتاج لقاح كورونا محليًا

كورونا.. أزيد من 75 ألف شخص تلقوا اللقاح منذ بدء التطعيم