15-يونيو-2023
(الصورة: فيسبوك)

تكريم أندريا كولوفيتش بافينكو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كلّف الرئيس عبد المجيد تبون وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بفتح مركز ثقافي جزائري بروسيا استجابة لتطلعات الجالية الجزائرية المقيمة في روسيا.

الرئيس  أسدى وسامًا من مصف الاستحقاق الوطني لصديق الثورة التحريرية أندريا كولوفيتش بافينكو

وأعلن الرئيس ذلك خلال كلمة له في العاصمة الروسية موسكو بمناسبة لقائه مع وفد من ممثلي أفراد الجالية الوطنية بروسيا في إطار التواصل الذي دأب عليه في خرجاته وزياراته الدولية.

وجاء هذا القرار استجابة لانشغالات وتطلعات الجالية الجزائرية المقيمة في روسيا التي عبرت عن أملها في فتح مركز ثقافي جزائري يبقي على الارتباط بين أفرادها والوطن الأم.

من جانب آخر، أسدى الرئيس على هامش زيارته لروسيا وسامًا من مصف الاستحقاق الوطني لصديق الثورة التحريرية أندريا كولوفيتش بافينكو وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير، تقديرًا وتثمينا لمساهمته في مهمة نبيلة باسم دولته وشعبه لنزع آلاف الألغام عبر حدود الجزائر التي زرعها الاحتلال الفرنسي خلال ثورة التحرير المجيدة.

وفي الجوانب الرمزية للزيارة، أشرف تبون على تدشين ساحة ونصب تذكاري للأمير عبد القادر الجزائري قائد المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي.

 ويعد هذا المعلم التذكاري الجديد، الأول من نوعه في روسيا الذي يمجد شخصية إسلامية وعربية، وذلك تقديرا لإسهامات ودور مؤسس الدولة الجزائرية في نشر قيم التسامح في العالم.