02-سبتمبر-2021

(عبد الحق سنا/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قطعت وزارة التربية، الشك باليقين في ما يتم تداوله حول إلغاء مادة اللغة الأمازيغية من البرنامج الدراسي للسنة المقبلة 2021/2022.

أوضحت الوزارة في بيان لها أن الأمازيغية لم تُقصَ في التنظيم التربوي المسطر حاليًا من طرف وزارة التربية الوطنية

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذه المادة لم تُقصَ في التنظيم التربوي المسطر حاليًا من طرف وزارة التربية الوطنية، كونها مكرسة في الدستور على أنها لغة وطنية ورسمية.

وأشارت الوزارة إلى أن اجتماعًا طارئًا  عقد بمديرية التربية مع مفتشي مادة اللغة الأمازيغية للأطوار الثلاثة، لدراسة المنشور الوزاري رقم 1934 المؤرخ في 14 آب/أوت 2021 الذي سبق وأن أثار الجدل.

وخلال النقاش، اتضح بحسب الوزارة، أن اللغة الأمازيغية اعتبرت من طرف الوزارة مادة، شأنها شأن بقية المواد المقرّرة في المناهج التربوية المعتمدة رسميًا من طرف وزارة التربية الوطنية، وهي مدرجة في جداول التوقيت للتلاميذ، وهذا وفق معايير بييداغوجية محضة.

وتدور منذ أيام إشاعات حول تمهيد وزارة التربية لحذف اللغة الأمازيغية من المناهج التربوية، ولقيت هذه الأخبار الكاذبة رواجًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتم تدريس الأمازيغية بشكل اختياري في المدارس الجزائر، وذلك منذ سنوات طويلة، وهو إجراء يثير دائمًا ردود فعل متباينة بين من يدعم هذا الخيار ومن يطالب بإجبارية تدريسها على اعتبار أنها أصبحت لغة وطنية ورسمية في الدستور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تقر رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنيًا.. نهاية الجدل؟

تدريس الأمازيغية في الجزائر..الواقع والمأمول