22-ديسمبر-2021

الجزائري محمد أمين بركان المتوفي مركز الشرطة البلجيكية (فيسبوك/الترا جزائر)

أعلنت وسائل إعلام بلجيكية أمس الثلاثاء عن وفاة الشاب الجزائري محمد أمين بركان صاحب الـ 26 عامًا داخل مركز للشرطة ببروكسل.

 موقع "لوسوار" البلجيكي: الشاب الجزائري ينحدر من ولاية تيبازة وكان قد اعتقل يوم الأحد 12 كانون الأول/ديسمبر حيث اشتبه في ارتكابه أعمال سطو

وحسب موقع "لوسوار" البلجيكي، فإن الشاب الجزائري ينحدر من ولاية تيبازة. وكان قد اعتقل يوم الأحد 12 كانون الأول/ديسمبر. حيث اشتبه في ارتكابه أعمال سطو، وتم اقتياده إلى مركز الشرطة.

وحسب المصدر ذاته، فقد انتبه أعوان الشرطة لوفاته يوم اعتقاله، عندما رأوا الشاب، الذي بدا نائمًا لم يستيقظ، إذ تم استدعاء سيارة إسعاف إلى مكان الحادث، حيث حاول رجال الإنقاذ إنعاشه دون جدوى، وسجّلت الوفاة على الساعة  الثالثة مساءً.

وأكد توفيق ماهي مستشار الشؤون الدولية بالسفارة الجزائرية في بلجيكا لذات الصحيفة، أن السفارة الجزائرية ببروكسل قامت بمرافعات رسمية لدى وزارة الخارجية البلجيكية، كما اتخذت إجراءات قانونية.

من جهة أخرى، أشارت وسائل إعلامية بلجيكية ، اليوم الأربعاء، أن الاستنتاجات المؤقتة لتشريح الجثة التي أجريت تستبعد أي تدخل من قبل مكتب المدعي العام في بروكسل،  بل يتطلب خبيرًا في علم السموم لإجراء التحليلات السمية للعينات المأخوذة أثناء تشريح الجثة.

وبعد إبلاغها بالوقائع أمرت النيابة البلجيكية أيضًا بمصادرة صور كاميرات المراقبة وتدخل مختبر الشرطة القضائية الاتحادية.

وهذه ثالث حالة وفاة لمواطن جزائري في مركز للشرطة في بلجيكا،  إذ شهد شهر تموز/جويلة قبل سنتين، وفاة الشاب الجزائري عبد الرحمان رضا قادري، المدعو أكرم، في المستشفى بعد أن اعتقلته الشرطة البلجيكية.

ولفظ أكرم في المستشفى، بعد ساعات من نقله إليه، الأمر الذي دفع بالقضاء البلجيكي لفتح تحقيق في الحادثة، التي تعيد إلى الأذهان حادثة الأميركي "جورج فلويد" الذي توفي بعد أن ضغط ضابط على رقبته أثناء اعتقاله في الولايات المتحدة.

وفي كانون الثاني/جانفي 2021 ، توفي إلياس عبدو أيضًا في مركز شرطة في منطقة بروكسل، ووفق الصحافة البلجيكية، فإن إلياس يقيم بشكل غير قانوني ببروكسل، وصدر قرار بمغادرته البلاد في الـ 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي، لكنه لم يمتثل لذلك، ليتم إصدار حقّ بترحيله في العام الجديد، ولكن خلال اعتقاله بتهمة سرقته معطف يزيد ثمنه عن 100 يورو، تسبّب الحادثة في وفاته بمركز الشرطة البلجيكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تؤكد متابعتها لملف الشاب أكرم الذي قضى على يد شرطة بلجيكا

سلطات بلجيكا تحقق في مقتل جزائري على طريقة "جورج فلويد"