26-سبتمبر-2020

السلاح الروسي حوّل الجيش الجزائري إلى أقوى الجيوش في منطقة شمال إفريقيا (الصورة: الخبر)

صنّفت مجلة "أرميسكي ستاندرات" الروسية القوة الدفاعية للجيش الجزائري الأقوى في المنطقة، مشيرة إلى أنّ الإنجازات العسكرية للجزائر أصبحت ممكنة بفضل الأسلحة الروسية التي اقتنتها الحكومة الجزائرية ولا تزال تشتريها من روسيا.

المبلغ الإجمالي للصفقات العسكرية بين روسيا والجزائر تخطى 13.5 مليار دولار

وقالت المجلة في تقرير لها إن الجزائر أقامت علاقات الصداقة مع الاتحاد السوفيتي، إثر نيل الاستقلال وتحررها من الاستعمار الفرنسي في ستينات القرن الماضي، ثم مرت البلاد بمرحلة العشرية السوداء.

وأبرز ذات المصدر أنّ الجزائر بدأت مرحلة جديدة لعلاقاتها مع روسيا، بما في ذلك المجال العسكري في مطلع الألفية، حين كانت الجزائر تواجه حاجة ماسة لتعزيز جيشها بغية تحدي أخطار التطرف من جهة والأخطار الخارجية الغربية من جهة أخرى.

ونشرت المجلّة تفاصيل صفقات كبرى عقدتها الجزائر مع الحليف الروسي في مجال التعاون العسكري، ما بين 2006 و2018 .

وحسب المصدر ذاته، فقد اقتنت الجزائر بموجب تلك الصفقات 28 مقاتلة من طراز " سو – 30 إم كا آ" بصفتها نسخة جزائرية للمقاتلات التي رفضت الهند شراءها و16 طائرة للقتال والتدريب من طراز "ياك – 130" و3 منظومات "إس – 300 بي إم أو".

كما اقتنت 28 منظومة " بانتسير إس 1" للصواريخ والمدافع المضادة للجو و385 دبابة "تي – 90 إس" وحوالي 300 عربة قتالية لدعم الدبابات من طراز "ترميناتور" و216 منظومة "كورنيت" للصواريخ المضادة للدبابات و8 منظومات للأسلحة فائقة الدقة من طراز "كراسنوبول"وغواصتين من مشروع "فارشافيانكا".   

واشترى الجيش الجزائري من روسيا 42 مروحية ضاربة من طراز " مي – 28 إم تي" ( المعروفة بصياد الليل) و6 مروحيات للنقل من طراز " مي – 26 تي – 2"؛ وعلاوة على ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن توريد 32 مقاتلة "سو- 30 إم كا آ" و14 مقاتلة خفيفة من طراز "ميغ – 29 إم إم آ".

وقد بلغ إجماليُ الصفقات العسكرية بين روسيا والجزائر 13.5 مليار دولار، وهي الصفقات التي حوّلت الجيش الجزائري إلى أقوى الجيوش في منطقة شمال إفريقيا، حسب مجلة السلاح الروسي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر سادس مستورد للسلاح في العالم.. إنفاق متواصل بسبب الرهانات الأمنية

موقع أميركي: الجزائر ضمن أكثر 10 جيوش امتلاكًا للدبابات في المنطقة