15-فبراير-2024
تبون

الرئيسان الجزائري والإيراني (صورة: فيسبوك)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الخميس، محادثات مع نظيره  الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، تناولت الوضع في فلسطين والعلاقات الثنائية.

الوزيران أكدّا على سبل تعزيز العلاقات الثنائية في أفق التحضير للاستحقاقات رفيعة المستوى بين البلدين والمرتقبة على المدى القريب

وأفاد بيان لوزارة الخارجية، أن عطاف تلقى اتصالا من وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تطرقا فيه إلى تطورات حرب الإبادة المتواصلة على الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، وجهود التعبئة الدبلوماسية التي تقوم بها الجزائر لصالح القضية الفلسطينية في إطار مجلس الأمن الأممي.

كما تطرق الطرفان، حسب نفس المصدر، إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في أفق التحضير للاستحقاقات رفيعة المستوى بين البلدين والمرتقبة على المدى القريب.

وبين الجزائر وإيران، مشروع لتبادل الزيارات بين الرئيسين عبد المجيد تبون وإبراهيم رئيسي، وهو ما أعلن عنه القائدان خلال مكالمة هاتفية جمعتهما سابقا.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قد أكّد قبل أسابيع أن العلاقات بين طهران والجزائر في "أفضل الظروف"، وفقًا لما أوردته وكالة "مهر" الإيرانية.

 وذكر عبد اللهيان خلال استقباله رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الجزائرية الإيرانية موسى خرفي، عن "ارتياحه لوجود الوفد البرلماني الجزائري رفيع المستوى في طهران، وتطور العلاقات بين البلدين".

وأكد عبد اللهيان أن العلاقة بين إيران والجزائر ''حية ومتنامية''، مبرزا إيلاء "أهمية وأولوية كبيرة لتوسيع العلاقات مع الدول الأفريقية، وخاصة الجزائر، في سياستنا الخارجية."

وتشهد العلاقات بين الجزائر وإيران انتعاشا في الفترة الأخيرة، تعكسه الزيارات المتبادلة على أعلى مستوى بين المسؤولين بالإضافة إلى النشاطات البرلمانية والسياسية المشتركة المخصصة لنصرة القضية الفلسطينية.