25-مايو-2022

المحامي عبد الرؤوف أرسلان (الصورة: أمنيستي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

انطلقت خمس قوافل لمحامين من الجزائر العاصمة نحو مدينة تبسة في أقصى شرق البلاد، للدفاع عن زميلهم عبد الرؤوف أرسلان الذي سيحاكم غدًا الخميس بتهم ثقيلة بينها الإرهاب.

يتابع المحامي أرسلان بتهم متعلقة بالإرهاب ونشر الأخبار الكاذبة والانتماء إلى جماعات إرهابية 

وكتب المحامي والحقوقي عبد الرحمن صالح في منشور له على فيسبوك: "تنطلق القافلة الخامسة للزملاء والزميلات متوجهين إلى مدينة تبسة للدفاع غدًا عن زميلنا المظلوم الأستاذ ارسلان عبد الرؤوف".

وأضاف: "ينطلق رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه دفاعًا عن المهنة ودفاعًا عن الحريات ودفاعًا عن شخص أرسلان.. ربما من المرات النادرة التي تقف فيها اللغة العربية عاجزة عن ترجمة الكلمة الفرنسية consœur /confrère، فالمحامي ليس مجرد زميل بل هو شقيق المحامي".

ويتابع أرسلان بتهم "نشر الأخبار الكاذبة"، وتهم متعلقة بالإرهاب، حيث تتهمه النيابة بأن له صلات مع حركة رشاد المصنفة على لائحة الإرهاب بالجزائر.

وكان أرسلان قد اعتقل في 26 أيار/ماي  2021، في محكمة ولاية تبسة، حيث كان يدافع عن ثلاثة نشطاء – عزيز بكاكرية، ورضوان حاميدي، وعز الدين منصوري – الذين تم اعتقالهم في ذلك اليوم.

وكانت منظمة العفو الدولية، قد دعت للإفراج عن أرسلان، وقالت إن سجنه ومحاكمته يبعثان برسالة مخيفة إلى المحامين في جميع أنحاء البلاد الذين يجرؤون على الدفاع عن النشطاء أو التحدث عن حقوق الإنسان.

وأضافت: “يجب على السلطات الجزائرية الإفراج فوراً عن عبد الرؤوف أرسلان من الحبس الاحتياطي، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه والتي لا أساس لها، والكفّ عن المضايقات القضائية والترهيب اللذين يهدفان إلى قمع أنشطته القانونية بشكل غير قانوني”.