21-مايو-2023

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال فيصل زيتوني، مدير عام وكالة عدل، في تصريح لوسائل إعلامية، إن نوعيات سكنات البيع بالإيجار "عدل" مطابقة للمعايير المضادة للزلازل.

مدير "عدل": لا يمكن الانطلاق في بناء سكنات قبل الحصول على شهادة من الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء

وشرح المتحدّث "قبل الانطلاق في الأشغال، نتأكد من صلاحية الأرضية (الوعاء العقاري)، حيث تكون قابلة للبناء بالاعتماد على عدة مهندسين وبالأخص والهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء (ctc) قبل اختيار الأرضية".

الشطر الثاني، وقبل الانطلاق في صب الخرسانة، يضيف زيتوني على هامش الملتقى الدولي التحسيسي من أخطار الزلازل، أن هناك مهندسين يقومون بدراسات استنادًا إلى معايير تقنية ضد الزلازل، معتبرًا أنه لا يمكن الانطلاق في بناء سكنات "عدل" قبل الحصول على شهادة من الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء.

يؤكد المتحدث، أن "كل البناءات والعمارات المنجزة في إطار هذه الصيغية، غير مسموح لنا بالانطلاق في البناء دون الحصول على ختم هذه الهيئات، التي تؤكّد أنها صمّمت بتقنيات مضادة للزلازل".

في سياق آخر، استقبل وزير السكن محمد طارق بلعريبي، وزير التعمير بحكومة الوحدة الوطنية الليبية أبو بكر الغاوي، تطرّقا معًا إلى سبل تعزيز التعاون في مجال العمران.

وقال لعريبي خلال "الملتقى الدولي حول الوقاية من مخاطر الزلازل"، إن الجزائر ترغب في توقيع اتفاقات تعاون مع الطرف الليبي في مجال السكن والعمران والمدينة، مشيرًا إلى وجود استجابة إيجابية من الطرف الليبي.

من جهته، رحب وزير السكن الليبي بهذا العرض، واعتبر أن الجزائر يمكنها لعب دور كبير في إعمار ليبيا، داعيًا إلى إقامة تنسيق مع الجزائر من أجل تكوين الإطارات الليبين في مجال السكن.