10-يونيو-2024
بكالوريا

مركز امتحان بكالوريا في ولاية باتنة (الصورة: فيسبوك)

كشفت المفتشة المركزية بوزارة التربية الوطنية، سامية منصوري، اليوم الاثنين، أن مراكز امتحان البكالوريا لم تسجل تسجل أية حالة غش في اليوم الأول من الاختبار.

منصوري: لم نسجل تفاوتًا في البرنامج الدراسي بين المؤسسات العمومية والخاصة وأسئلة البكالوريا لم تخرج عن الدروس الحضورية

وقالت سامية منصوري، لدى نزولها ضيفة على القناة الإذاعية الأولى، إن "امتحان شهادة البكالوريا يجري في ظروف حسنة". مشيرة إلى أن "السلطات لم تدخر أي جهد في سبيل إنجاح هذا الحدث التربوي الهام."

ونفت المسؤولة الوزارية أي "تفاوت في البرنامج الدراسي بين المؤسسات التربوية العمومية والخاصة". لتشدّد بأنّه "بالنظر للاستقرار الذي عرفه قطاع التربية هذه السنة، فالتلميذ يمتحن إلّا فيما درسه خلال الموسم الدراسي."

وبالنسبة لظاهرة الغش في الامتحانات الرسمية وطُرق مواجهتها، أفادت، المفتشة المركزية بوزارة التربية الوطنية، بأن "جميع المصالح المعنية سهرت جاهدة على انجاح هذا الامتحان، لاسيما رجال الأمن الذين أمنوا وصول المواضيع في كل سرية وأمانة إلى جميع المؤسسات التربوية في أقاصي البلاد."

وفي السياق، أبرزت بأنّ "الإجراءات الصارمة المتخذة بشأن محاربة ظاهرة الغش، أو تسريب المواضيع، قزمت من هذه الأفعال وحصرتها وجعلتها تكود منعدمة."

ودعت هنا إلى "الابتعاد عمّا يروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتركيز على الامتحان."

من جهة أخرى، أعلنت، المسؤولة الحكومية، على "أن عملية تصحيح مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط، ستنطلق بعد عيد الأضحى، على أن يتم الإعلان عن النتائج أيام بعد الانتهاء من عملية التصحيح، متوقعة أن تكون النتائج مبشرة."

وتتواصل امتحانات البكالوريا 2024 إلى غاية يوم 13 حزيران/جوان الجاري. ويجتاز هذا الامتحان أزيد من 862 ألف مترشح عبر الوطن.