17-نوفمبر-2021

مقرّ مبنى المجلس الدستوري بالعاصمة الجزائرية (الصورة: MCD)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت مصادر لـ"الترا جزائر" أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عيّن عضو مجلس الأمة عن الثلث الرئاسي، عمر بلحاج، رئيسًا للمحكمة الدستورية.

أعضاء المحكمة الدستورية يؤدون اليمين القانونية غدًا الخميس

ووفق المصادر التي أوردت الخبر، فإن الرئيس تبون عيّن أربعة أعضاء من مجلس الأمة ضمن الطاقم المكوّن للمحكمة الدستورية.

ونقل موقع "سبق برس"، عن مصادر موثوقة، تعيين السيناتور ليلى عسلاوي عضوًا ضمن تشكيلة المحكمة الدستورية.

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أسفرت انتخابات عضوية المحكمة الدستورية، في شقها المتعلق بأساتذة الجامعات، عن فوز ستة أسماء معروفة.

وضمت القائمة المتعلقة بأساتذة القانون الدستوري، عضوية الوسط، فتيحة بن عبو أستاذة القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة الجزائر، والأستاذ عبد الوهاب خريف، جامعة العفرون بعدما حلّ ثانيا في الانتخابات.

وعن عضوية جهة الشرق والغرب، الأستاذ عمار بوضياف (جامعة تبسة) ومحمد بوطرفاس (جامعة قسنطينة) والأستاذ عمار عباس (جامعة معسكر) والأستاذ عبد الحفيظ (جامعة وهران).

ويرتقب أن يؤدي أعضاء المحكمة الدستورية البالغ عددهم 12 عضوًا اليمين القانونية، غدا الخميس، أمام رئيس المحكمة العليا.

وتعد المحكمة الدستورية، حسب المادة 185 من الدستور، "مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان احترام الدستور" وهي تسهر على "ضبط سير المؤسسات ونشاط السلطات العمومية، وقد أصبحت رسميًا بديل المجلس الدستوري الذي سيختفي قريبًا.

وتتشكل المحكمة الدستورية من 12 عضوًا بينهم 4 أعضاء يُعينهم رئيس الجمهورية وعضو واحد تنتخبه المحكمة العليا من بين أعضائها، وآخر ينتخبه مجلس الدولة من بين أعضائه، في حين يُنتخب الأعضاء الستة الآخرين بالإقتراع من أساتذة القانون الدستوري.

ومن صلاحيات المحكمة الدستورية، "النظر في الطعون التي تتلقاها حول النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية والاستفتاء والإعلان عن النتائج النهائية لكل هذه العمليات"، إلى جانب "إخطارها بالدفع بعدم الدستورية بناء على إحالة من المحكمة العليا أو مجلس الدولة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أسماء معروفة تفوز بعضوية المحكمة الدستورية

مسوّدة الدستور في الجزائر.. تعديلات مثيرة للجدل