04-يوليو-2021

عبد الرزاق مقري، رئيس حركة "حمس" (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصف رئيس حركة مجتمع السلم، الأرقام التي أعلن عنها المجلس الدستوري حول نتائج الانتخابات التشريعية، بغير الدقيقة.

اعترف رئيس "حمس" بأن العزوف الانتخابي كان كبيرًا

وكتب مقري في صفحته الرسمية على فيسبوك، بأن الأرقام التي نشرها المجلس الدستوري غير دقيقة، إذ لم يتم احتساب سوى الأصوات التي أخذت بها الأحزاب مقاعدها.

وأشار إلى أنه لم يتم احتساب كما كانت العادة، الأرقام المهملة التي أخذتها الأحزاب دون الوصول للعتبة وهي أرقام في مجملها قد تكون أكبر من الأرقام التي وزعت بها المقاعد. 

واعترف رئيس "حمس" بأن العزوف الانتخابي كان كبيرًا، لكن الذي يلام على هذه الظاهرة حسبه، هو النظام السياسي وليست الأحزاب، لعدة عوامل ذك منها، التزوير الانتخابي، وتشويه النواب جملة لمنع التداول ثم تعويض الموالاة بالتزوير، الفساد وفشل الموالاة في التنمية وعدم ارتفاع المواطنين بالانتخابات.

وبحسب مقري فإن "الإحراج الذي سببته نتائج حمس رغم العزوف، لدى أجنحة داخل السلطة ولدى التيار العلماني المتطرف، ولدى وسائل الإعلام الفرنسية، قد أثبت أن الحركة كانت محقة بمشاركتها في الانتخابات".

وذكر رئيس حمس أن حزبه حسب الأرقام الرسمية المعلنة تصدر النتائج في 23 دائرة ولائية وخمس دوائر في الجالية، بينما حلّ في المرتبة الثانية في ثلاث ولايات، مشيرًا إلى أن "حمس" لها القدرة في أن تكون في الصدارة خلال فترات العزوف والمشاركة السياسية القوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد الرزاق مقري يتمسّك بمطلب "دولة مدنية وليست عسكرية"

عبد الرزاق مقري يتودّد للرئيس عبد المجيد تبون