07-مايو-2020

مصفاة شركة توتال بمنطقة غونفروفيل لورشي الفرنسية (تصوير: جون فرانسوا مونيير/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

اعترضت السلطات الجزائرية، رسميًا على استحواذ شركة "توتال" على أصول شركة "أناداركو" الأميركية في الجزائر، وهو ما أفشل عملية توسع الشركة الفرنسية في الحقول النفطية الجزائرية.

تتركز أصول "أناداركو" في الجزائر في حوض بركين البترولي، بنسبة تصل إلى 24.5 في المائة

وذكر الرئيس التنفيذي لـ "توتال" باتريك بويانيه، الثلاثاء، أنّ شركة النفط الفرنسية العملاقة لن تتمكّن في نهاية المطاف من الاستحواذ على أصول شركة النفط الأميركية أناداركو في الجزائر.

وأوضح بويانيه خلال مؤتمر خصّص للمحلّلين الماليين إنّ "أوكسيدنتال أبلغتنا رسميًا بأنّنا لا نستطيع الاستحواذ على الأصول الجزائرية".

وكانت "توتال" أعلنت العام الماضي، عن إبرامها اتّفاقًا مع شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" الأميركية، لشراء أصول أناداركو في كلّ من الجزائر وغانا وموزمبيق وجنوب أفريقيا مقابل 8.8 مليار دولار.

ومعروف أن شركة "أوكسينتال"، كانت قد استحوذت على أصول شركة "أناداركو"، ثم قامت ببيع أصول أناداركو في أفريقيا إلى شركة "توتال" الفرنسية، ما جعل بعض الحقول الجزائرية من نصيب الشركة الفرنسية.

وكان وزير الطاقة محمد عرقاب قد صرح شهر كانون الأول/ديسمبر من السنة الماضية، أن شركة سوناطراك ستمارس حقّ الشفعة الذي يخوله لها القانون لمنع إتمام الصفقة.

ويقضي حق الشفعة، بأن تعرض أي عملية بيع لأصول شركة أجنبية في الجزائر على السلطات الجزائرية أولًا، حيث يصبح من حقها الاستحواذ قبل أيّ طرف آخر على هذه الأصول إذا رغبت في ذلك.

وتتركز أصول "أناداركو" في الجزائر في حوض بركين البترولي، بنسبة تصل إلى 24.5 في المائة، وهو الحوض نفسه الذي تمتلك فيه "توتال" أيضًا نسبة 12 في المائة، وكانت تطمح للتوسّع فيه أكثر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"توتال" الفرنسية والبترول الجزائري.. هل أصبحت القضيّة سياسية؟

نهاية الجدل.. سونطراك تلجأ رسميًا لحقّ الشفعة في قضية "أنداركو - توتال"