23-أغسطس-2023
موسكو

(الصورة: Getty)

عُيّن بومدين قناد سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للجزائر لدى روسيا، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية، اليوم الأربعاء.

الموافقة على اعتماد السفير بومدين قناد يأتي بعد الحركة التي أجراها الرئيس تبون في سلك الدبلوماسية تموز/جويلية الماضي

وأفاد بيان الخارجية بأنّ "الحكومة الروسية وافقت على تعيين بومدين قناد، سفيرًا فوق العادة ومفوضا للجزائر لدى روسيا الاتحادية."

ويأتي تعيين قناد سفيرًا لدى الجزائر بموسكو خلفًا للسفير إسماعيل بن عمارة، عقب الحركة، التي أجراها الرئيس عبد المجيد تبون وشملت تغيير 18 سفيرًا وثلاثة قناصل في عواصم عربية وغربية.

وشغل بومدين قناد قبل قرار نقله إلى بموسكو سفيرًا في عاصمة أوزبكستان طشقند منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022، وقبلها مدير عام آسيا وأوقيانوسيا بوزارة الشؤون الخارجية (كانون الثاني/جانفي 2015 حتى تشرين الأول/أكتوبر 2022).

وسبق له كذلك أن عُيّن سفيرًا بأبدجان (كوت ديفوار) لمد خمس سنوات، كما شغل منصب سفير مساعد بسفارة الجزائر لدى الرباط (المغرب).

وسيعمل السفير الجزائري الجديد بدرجة أولى على ما جاء في الإعلان المشترك، الذي وقّعه الرئيسان تبون وبوتين، منتصف حزيران/جوان الماضي.

وتضمن الإعلان المشترك بين الجزائر وموسكو "تعزيز التعاون الإستراتيجي بين روسيا والجزائر"، والذي قال بشأنه بوتين إنه "سيفتح مرحلة جديدة أكثر تقدمًا في العلاقات الثنائية بين البلدين."

كما تعهّد الرئيسان "تطوير الاتصالات المباشرة بين مؤسساتهما المالية والمصرفية الوطنية، وتعزيز التعاون الهادف إلى زيادة الاعتماد على العملات الوطنية في التجارة، وخلق قنوات مصرفية للمعاملات الآمنة والمستقلة عبر الحدود."