19-يوليو-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

لم يستعبد عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا رياض مهياوي، أن تعتمد وزارة الصحّة مستقبلًا على الفضاءات المفتوحة ونصب الخيم العملاقة في حالة تفاقم الوضعية الوبائية.

ميهاوي: السلطات مستعدة لتسخير كل قدرات الدولة بما في ذلك إمكانيات الجيش الوطني الشعبي لتوفير الأوكسجين ومساعدة المصابين.

وأكد مهياوي خلال حلوله ضيفًا على إذاعة سطيف، أن ّالسلطات مستعدة لتسخير كل قدرات الدولة بما في ذلك إمكانيات الجيش الوطني الشعبي لتوفير الأوكسجين ومساعدة المصابين.

وأضاف المتحدّث، أن رهان الوصاية حاليًا قائم على توفير الأكسجين الذي يشهد استهلاكًا غير مسبوق، مضيفا أن الوزارة تعمل ليل نهار من أجل زيادة الإنتاج، وكشف أن أعداد المرضى مقارنة بموجة تموز/جويلية الجاري أقل، إلا أن نسبة استهلاك الأوكسجين تضاعفت هذا العام بسبب السلالة الجديدة، حيث استقبلت المستشفيات نسبة كبيرة من الشباب تتراوح أعمارهم بين 35 و 40 سنة في المستشفيات يعانون من مشاكل تنفسية.

وتوقّع مهياوي تواصل ارتفاع أعداد الإصابات، معتبرًا أن الموجة الثالثة لم تبلغ ذروتها بعد وستواصل الارتفاع في الأيام القادمة، مؤكدًا أن التراجع مرهون بالالتزام بالتدابير الصحية والإقبال على التلقيح.

أما بخصوص عمال قطاع الصحة فأكّد عضو اللجنة العلمية أنه تم إلغاء جميع العطل، معلنًا في الوقت نفسه عن انطلاق عمليات واسعة للتلقيح قريبًا داخل المراكز التجارية، وفضاءات الترفيه والتنشيط ومختلف الأماكن التي تشهد إقبالًا، موضحًا أن أيّة مؤسسة أو شركة أو إدارة تطلب التلقيح لعمالها يتم إيصال اللقاح لها والقيام بالعملية على المباشر.

واستنكر مهياوي بعض الأصوات المعزولة المحرضة على مقاطعة التلقيح دون أسس علمية وحقائق صحيحة، مستشهدًا بعدد الإصابات الكبيرة المسجلة بأوروبا والمقدرة بالآلاف إلا أنها لا تشكل خطرًا بسبب التلقيح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد إجراءات رفع الحجر تدريجيًا.. استياء شعبيّ من تمديد غلق المساجد

المجلس الوطني المستقل للأئمة يدعو إلى فتح المساجد وعدم إلغاء شعيرة ذبح الأضاحي