05-أغسطس-2022
السفير الصيني بالجزائر لي جان (فيسبوك/الترا جزائر)

السفير الصيني بالجزائر لي جان (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

بعد أقل من شهر من تعيينه، تمكن السفير الصيني الجديد بالجزائر لي جيان، من افتكاك مواعيد هامة مع مسؤولين جزائريين، أبرزها لقاؤه رئيس اركان الجيش الفريق أول سعيد شنقريحة.

يتطلع الجانب الجزائري إلى شركات في  المجالين الصناعي وتحويل التكنولوجيا

وفي آخر لقاءاته، استقبل السفير الصيني من قبل وزير الصناعة أحمد زغدار، يوم الخميس، وتطرق معه إلى سبل تعزيز التعاون والشراكة الصناعية بين البلدين، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأبرز زغدار أهمية التعاون الذي يجمع البلدين، داعيا إلى "تجسيد المزيد من الشراكات في إطار مقاربة رابح-رابح، لاسيما في المجالين الصناعي وتحويل التكنولوجيا".

كما أعطى الوزير لمحة عن قانون الاستثمار الجديد والمزايا والضمانات التي يمنحها للمستثمرين المحليين والأجانب، إضافة إلى المزايا التفاضلية التي تملكها الجزائر، والتي تجعل منها بوابة للأسواق العربية والأفريقية وكذا الأوروبية، داعيا إلى تكثيف الاتصالات واللقاءات بين الجانبين لتحديد فرص الشراكة الممكنة.

وأكد السفير الصيني من جانبه إرادة بلاده لتعزيز التعاون والشراكة الصناعية مع الجزائر بشكل مثمر وواعد وفي قطاعات مختلفة.

وفي 2 آب/أوت الجاري، استقبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ، الفريق أول السعيد شنقريحة، السفير الصيني في الجزائر لي جيان، في لقاء لافت خاصة أن رئيس الأركان نادرا ما يستقبل السفراء.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني، فقد تباحث الطرفان، حول العلاقات الودية والتعاون العملي بين البلدين والجيشين، وفق بيان للسفارة الصينية بالجزائر.

وجرى اللقاء، بحضور إطارات سامية في الجيش وتمحور التبادل حول العلاقات الودية والتعاون العملي بين البلدين والجيشين.

وكان السفير الصيني لي جيان في رسالة له بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 95 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني نقلتها وكالة أنباء “شينخوا”، قد أكد رغبة بلاده في زيادة تعزيز التعاون مع الجزائر في مجالات الاستثمار والتجارة.

وقال السفير الصيني إن الصين مهتمة بتعزيز التعاون مع الجزائر في مختلف مجالات الاستثمار والتجارة وبناء البنية التحتية والطاقة والتعدين والزراعة والفضاء والرقمنة والمعلومات والاتصالات والثقافة والسياحة والتعاون الأمني.

و19 تموز/جويلية 2022، قدم السفير الصيني الجديد لدى الجزائر لي جيان أوراق اعتماده إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وأعرب لي جيان عن شرفه بأن يكون السفير الصيني السابع عشر لدى الجزائر. كما رحب الرئيس تبون بتولي السفير الصيني لي جيان منصبه الجديد، وقال إنه سيقدم الدعم اللازم لعمله في الجزائر.