26-ديسمبر-2023
1

(الصورة: فيسبوك)

دعا نواب في البرلمان الرئيس عبد المجيد تبون للترشح لعهدة رئاسية ثانية، بينما كان يلقي هو خطابا للأمة حول حصيلة 4 سنوات في الحكم.

سمعت أصوات في القاعة التي احتضنت الدورة غير العادية للبرلمان بغرفتيه تناشد تبون أن يكمل المسيرة

وسمعت أصوات في القاعة التي احتضنت الدورة غير العادية للبرلمان بغرفتيه، تناشد تبون أن يكمل المسيرة ويترشح لعهدة رئاسية ثانية العام المقبل.

وقابل الرئيس تلك الدعوات بتأثر وفق ما أظهرته صور الخطاب، مكتفيا بالقول إن الكلمة تعود للشعب، قبل أن ينطلق النواب في موجة تصفيق طويلة.

وينتظر أن تجرى الانتخابات الرئاسية نهاية عام 2024، بعد انقضاء العهدة الحالية التي انطلقت في 2019 ولم يتبق منها سوى عام واحد.

وكان تبون أمام البرلمان قد عرض إنجازاته على رأس الدولة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أن عملا كبيرا ما يزال ينتظر.

كما تحدث عن استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار من الأموال المنهوبة ممثلة في مبالغ مالية وعقارات ووحدات صناعية في إطار مكافحة الفساد.

وأبرز أن نسبة النمو الاقتصادي في الجزائر بلغت 4.2 بشهادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وأن احتياطي الصرف يفوق 70 مليار دولار والسبب حسبه ليس أسعار فقط وإنما إرادة الوطنيين الأحرار.

كما أشار إلى أنه أسدى تعليمات لكل المسؤولين في قطاع المناجم لتجنب تصدير المواد على حالتها الأصلية وتصديرها بعد التحويل، مؤكدا الجزائر تنتج حاليا 5 ملايين طن من مادة الحديد.