07-سبتمبر-2022
طائرة إطفاء روسية (الصورة: Getty)

طائرة إطفاء روسية (الصورة: GETTY)

كشف جمال طواهرية المدير العام للغابات، عن موعد استلام أولى الطائرات البرمائية من نوع "بومباردي" في شهر كانون الأول/ديسمبر القادم، والثانية خلال الثلاثي الأول من عام 2023، وهي طائرات كندية موجّهة لإطفاء الحرائق.

المدير العام للغابات: البلاد سجّلت 940 حريقًا أدت إلى إتلاف حوالي 24 ألف هكتار من الغابات

وأضاف طواهرية في حديث للإذاعة الجزائرية، أن قدرة البلاد على مواجهة الحرائق ستتعزز بدءًا من سنة 2023، باقتناء طائرات معروفة بقدرتها الفائقة على تخزين المياه وسرعتها أثناء الإقلاع و الهبوط مما يجعلها مثالية في إخماد الحرائق .
وعاد المتحدث، إلى الحرائق التي عرفتي البلاد يومي 17 و18 آب/أوت الماضي، مبينًا أن البلاد سجّلت 940 حريقًا أدت إلى إتلاف حوالي 24 ألف هكتار من الغابات وهي نسبة أقل بكثير من العام الماضي والتي تجاوزت 96 ألف هكتار ".

وكانت وزارة الدفاع الجزائر أعلنت العام الماضي، في 17 آب/آوت 2021، أعلنت في وقت سابق عن شروعها في التفاوض للوصول إلى اتفاق حول اقتناء في أقرب الآجال لأربع  طائرات برمائية قاذفة للمياه متعددة المهام جديدة، من صنع روسي نوع (BE-200) BERIEV-200، ذات محركات مزدوجة قدرتها الاستيعابية (13000) لتر ويمكنها التدخل لمكافحة حرائق الغابات في الظروف الجوية القصوى والمعقدة".

من جهته، وقال وزير الداخلية الجزائري "من المتوقع استلام الطائرة الأولى بالجزائر في نهاية شهر كانون الأوّل/ديسمبر المقبل، بينما ستصل الطائرات الثلاث المتبقية خلال الربع الأول من العام 2023".