03-أغسطس-2023
التسجيلات الجامعية

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، أن عملية التسجيلات الجامعية النهائية بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجُدد، تنطبق من يوم 5 إلى 10 آب/أوت الجاري.

الطلبة الحاملون للبكالوريا الجدد يمكنهم دفع حقوق التسجيل عبر البطاقة الذهبية

وجاء في بيان الوزارة أنّه "يستوجب على الطلبة دفع حقوق التسجيل المقدرة بـ200 دج إلكترونيا، وذلك عبر المنصة الرقمية https://progres.mesrs.dz/webetu."

وأضاف المصدر بأنّ "عملية الدفع تتم باستعمال البطاقة الذهبية سواء كانت للطالب أو أحد أقربائه، وكاستثناء بواسطة حوالة بريدية تطبع من ذات المنصة وتسدد لدى أي مكتب بريد."

ووفق الوزارة فإنّ "التسجيل يصبح نهائيًا بمجرد القيام بهذه العملية، ليتحصل المعني على بطاقة الطالب الإلكترونية، التي يمكن تحميلها على هاتفه الذكي من نفس المنصة."

وبداية آب/أوت الجاري، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أن قرابة 71 بالمائة من حاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين أتموا التسجيلات الأولية تم توجيههم حسب رغباتهم الثلاث الأولى.

وفي ندوة صحفية حول نتائج عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا دورة 2023، أعلن بداري عن فتح منصة نتائج توجيه الطلبة الجدد، حيث بلغت نسبة المسجلين الحاصلين على رغبتهم الأولى 38.57 بالمائة، وحصل 18.20 على رغبتهم الثانية، فيما حصل 13,93 على رغبتهم الثالثة.

أما بالنسبة للطلبة غير الموجهين فبلغ عددهم أزيد من 5000 طالب، وهو الرقم الذي وصفه الوزير بـ "الضئيل"، مقارنة بالسنوات الماضية، معلنا أنه سيتم فتح المنصة لإدراج بطاقة رغبات جديدة ما بين 6 و8 آب/أوت الجاري.

ووفق نفس المتحدّث فإنّ إجراء المقابلات الشفوية بالمدارس العليا للأساتذة سيكون بين 2 و6 من الشهر الجاري، أما بالنسبة للاستفادة من الخدمات الجامعية فسيتم فتح التسجيلات عن بعد ما بين 19 إلى 28 آب/أوت، لتختتم العمليات بفرص التحويلات الخاصة ما بين 29 آب/أوت إلى 1 أيلول/سبتمبر القادم.