هذه هي الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور

هذه هي الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور "أوميكرون"

(الصورة: النهار اللبنانية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، السبت، عن الأعراض التي تصاحب الإصابة بالمتحور الجديد "أوميكرون" من فيروس كورونا.

مختصّة: المتحور الجديد يمثل مرضًا خفيفًا مع أعراض قد تدوم يومين

وقالت كويتزي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن "المتحور الجديد يمثل مرضًا خفيفًا مع أعراض تتمثل في التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة... حتى الآن".

وتابعت: "المصابون لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم"، مرجحة أنه "قد يكون لديهم سعال خفيف. لا توجد أعراض بارزة... ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل حاليا".

وأكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا أنه "من السابق لأوانه وضع بلادي على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير "أوميكرون" المتحور من فيروس كورونا المستجد".

وأشارت إلى أنه "لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير [بي.1.1.529] الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية "أوميكرون".

كما لفتت إلى أنه "تم اكتشاف المتغير لدى بعض المسافرين من جنوب أفريقيا في بوتسوانا وهونغ كونغ والكيان الصهيوني وبلجيكا".

وأضافت المسؤولة الصحية أن "أوميكرون تم اكتشافه فقط في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي"، مؤكدة في السياق: "المستشفيات لم تستقبل، حتى اللحظة، أعدادًا كبيرة من المصابين بالمتحور الجديد، فضلا عن عدم اكتظاظ وحدات العناية المركزة في البلاد بهم".

وأمس الجمعة، قال البروفيسور كمال جنوحات مدير المخابر المركزية، والجمعية الوطنية لعلم المناعة، إن "السلطات قد بدأت فعلًا في التحضير لأي طارئ ممكن استعدادًا للموجة خاصة من ناحية توفير الأكسجين بالمستشفيات وكل الجوانب اللوجيتسية".

وجدد البروفيسور جنوحات في تصريحات لإذاعة سطيف، طلب "الإسراع بفرض الدفتر الصحي الإجباري لدخول الأماكن العمومية المغلقة، كما هو معمول به حاليا في كل الدول".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد يواجه غضب قطاع الصحة الشهر المقبل

كورونا: 193 إصابة جديدة و5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في الجزائر