17-يوليو-2020

تشكيل خلية أزمة بالولاية لإحصاء المتضررين من الهزة الأرضية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

سُجلت، اليوم الجمعة، في حدود الساعة 09 سا و12 دقيقة هزة أرضية قويّة، بولاية ميلة (شرق البلاد) بلغت شدتها 4.5 درجات على سلم ريشتر.

وزارة الموارد المائية طمأنت سكان سد بني هارون ونفت تضرر جداره

وأفاد بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، أنّ "مركز الهزة حدد بـ 1 كلم شمال سيدي مروان بولاية ميلة".

وخلفت الهزة هلعًا كبيرًا وسط السكان الذين هرعوا إلى الساحات، كما أن ارتداد الهزة بلغ ولايات شرقية متاخمة لولاية ميلة، على غرار جيجل وسكيكدة وقسنطينة.

وتسببت الهزة الأرضية في بعض التشققات على مستوى سكنات هشة وعمارات، بأحياء مدينة ميلة القديمة، وكذا بلدية القرارم قوقة وأحياء بسيدي مروان وزغاية.

وعرف الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين ولايتي جيجل وقسنطينة بحمام بني هارون، شللًا في حركة المرور بسبب التساقط المكثف للصخور.

كما سُجلت أربع هزات ارتدادية بولاية ميلة، آخرها في حدود الساعة الحادية عشر و17 دقيقة بلغت شدتها 3.4 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها على بعد 7 كلم شمال منطقة سيدي مروان.

وأكدت المديرية العامة للحماية المدنية عدم تسجيل خسائر بشرية أو مادية جراء الهزة الأرضية، التي ضربت سيدي مروان بولاية ميلة.

وذكر بيان للمديرية العامة للحماية المدنية أنه "بعد عملية التعرف التي قامت بها الوحدات التدخلية للحماية المدنية على مستوى كل بلديات ولاية ميلة لم تسجل لحد الساعة أي خسائر بشرية أو مادية إلا بعض التشققات في الحي القديم في بلدية ميلة".

وأوضحت الحماية المدنية أنها "تعمل الفرق والجهات المتخصصة على تقييمها، كما قامت فرقنا بطمأنة بعض المواطنين الذين أصيبوا بحالة فزع".

وعن مخاوف السكان المجاورين لسد بني هارون، قال وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، إن "فرقًا تقنية مثبتة بسد بني هارون قامت بمعاينة استعجالية للسد مباشرة بعد أول هزة أرضية صبيحة الجمعة"، موضحًا بأنّ "جدار السد جد محصن كما أنه مجهز بجهاز تسمع عالي الفعالية ولم يرصد أي أضرار لحد الآن".

وتابع الوزير براقي في تصريح لموقع "الشروق أونلاين" أن "تقنيين يقومون حاليا بإجراءات التسمع (التحسس الارتدادي)، للتحقق من ردة فعل جدار السد".

وشدد المتحدث بأن "سد بني هارون منشأة جد محصنة بفاعلية كبيرة، ومزود بجهاز تسمُّع عالي الفعالية يسمح باكتشاف أدنى خلل أو ضرر في جدار المنشأة".

يذكر أن شمال شرق الجزائر عرف العديد من الهزات الأرضية بدرجات متوسطة تتراوح ما بين 3 إلى 4.5 درجات على مقياس ريشتر، خلال الأيام القليلة الماضية، بولايات بجاية وجيجل وباتنة وسطيف.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هزة أرضية بشدة 4.9 درجات في ولاية جيجل

الجزائريون والأمطار.. نحبّك ونكرهك