29-يناير-2024
وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف يلتقي نظيره التونسي (فيسبوك/الترا جزائر)

وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف يلتقي نظيره التونسي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجرى وزيرا الخارجية الجزائري أحمد عطاف والتونسي نبيل عمار، محادثات تناولت العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي ومستجدات الوضع في فلسطين.

تتبنى الجزائر وتونس موقفًا يدين للعدوان على غزة ويطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه

وجاء هذا اللقاء، وفق الخارجية التونسية، على هامش قمّة إيطاليا – أفريقيا المنعقدة بروما يومي 28 و29 كانون الثاني/جانفي 2024.

ومثّل هذا اللقاء، وفق نفس المصدر، مناسبة لتأكيد عمق ومتانة الروابط الأخوية التاريخية التي تجمع بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما ينسجم مع تطلعات الشعبين الشقيقين نحو مزيد التكامل والشراكة الاستراتيجية.

وجدّد الجانبان دعمهما للشعب الفلسطيني الشقيق لاسترداد حقوقه المشروعة، حيث تتبنى الجزائر وتونس موقفًا يدين للعدوان على غزة ويطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.

كما تباحث الوزيران وفق البيان، حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها تلك المتعلقة بتعزيز مسارات التنمية والسلام في القارة الإفريقية وتكثيف الجهود للحد من تداعيات الهجرة غير النظامية وأهمية إيجاد حلول ناجعة لمعالجة هذه الظاهرة.

ويتزامن ذلك مع زيارة وزير الداخلية التونسي، كمال الفقي، إلى الجزائر العاصمة، الذي يشرف رفقة وزير الداخلية ابراهيم مراد، على انطلاق أشغال الدورة الأولى للجنة الثنائية الجزائرية التونسية لتنمية وترقية المناطق الحدودية.

ويسعى البلدان من خلال ذلك لـ "تعزيز الأمن بالمناطق الحدودية لمواجهة التهديدات الإرهابية والتصدي لشبكات التهريب".

وكان آخر اتصال بين الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ونظيره التونسي، قيس سعيد، بمناسبة حلول العام الجديد، وفق ما أفاد به بيان الرئاسة الجزائرية، حيث تبادلا التهاني بمناسبة حلول العام الجديد.