14-نوفمبر-2021

كريم حسني، وزير الموارد المائية والأمن المائي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني، اليوم الأحد، أن نسبة امتلاء السدود بلغت 33 بالمائة بعد التساقطات المطرية الأخيرة.

الوزير حسني: نسبة 35 بالمئة من المياه في السدود تكفي لمواجهة أزمة العطش في الصيف

وقال الوزير حسني، على هامش توقيعه على اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالي، إنه "خلال الفترة مابين 5 و 10 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تم تحصيل 143 مليون متر مكعب من المياه في السدود على المستوى الوطني".

وأردف: "نسبة امتلاء السدود بلغت 10 بالمائة في الوسط، و38 بالمائة في الشرق الجزائري، و32 بالمائة على مستوى الواليات الغربية للوطن".

 

 

وفي الصدد أشار وزير الموارد المائية إلى أنه "في حال امتلاء السدود إلى ما فوق الـ 35 بالمائة فهي كافية من أجل قضاء فصل الصيف المقبل في أريحية من ناحية وفرة المياه".

والأسبوع الماضي، قال وزير الموارد المائية والأمن المائي، إن قطاعه يسعى إلى رفع قدرات التخزين الإجمالية للسدود إلى 9 مليار متر مكعب على المدى القصير.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني، أوضح  حسني أن "تجسيد هذا الهدف سيمر عبر رفع عدد السدود من 80 إلى 85 سد بعد إتمام أشغال إنجاز خمسة سدود جديدة توجد حاليا طور الإنجاز".

ووفق تصريحات الوزير فإن الأمر يتعلق بكل من سد "بوزينة" بولاية باتنة بطاقة استيعاب تقدر بـ 18 مليون متر مكعب وسد "بوخروفة" بولاية الطارف بطاقة استيعاب تقدر بـ 125 مليون متر مكعب وسد "جدرة" بسوق اهراس (35 مليون متر مكعب) وسد "سوق الثلاثاء" بتيزي وزو بطاقة 90 مليون متر مكعب، وسد "سيدي خليفة" بتيزي وزو (35 مليون متر مكعب).

وكانت الوزارة، خلال الصائفة الحالية، قد أطلقت عدة عمليات لنزع الأوحال من السدود للرفع من قدرتها التخزينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوكالة الوطنية للسدود: 32.58 % نسبة امتلاء السدود وطنيًا

أزمة المياه.. إنهاء مهام مدير شركة "سيال" الفرنسي كابيتال

دلالات: